یهدف البحث إلى تقییم فاعلیة تطبیق التسویق بالعلاقات فى مطاعم الخدمة السریعة بمصر، وقد أوضحت الدراسة الجوانب الإیجابیة المحققة من خلال تطبیق نظام التسویق بالعلاقات فى المطاعم من ناحیة توفیر وحمایة قاعدة معلوماتیة عن العملاء، ومتابعة شکاواهم بدقة لعدم تکرارها تحقیقاً لزیادة رضائهم، ورفع ربحیة المطاعم. کما أوضحت الدراسة الجوانب السلبیة لهذه المطاعم فى عدم إستفادتهم بالقاعدة المعلوماتیة فى جذب العملاء السابقین، أو التنبؤ برغبات العملاء الحالیین والجدد؛ إضافة لعدم الإهتمام برضاء العاملین وتحفیزهم کأحد إشتراطات التسویق بالعلاقات.
وقد أوصت الدراسة بتحسین أداء التسویق بالعلاقات من خلال استرداد العملاء المنقطعین إعتماداً على القاعدة المعلوماتیة، وتصمیم برامج تحفیزیة للعملاء الدائمین والجدد لمزید من الجذب، فضلاً عن متابعة رضاء العاملین، وتطبیق نظم جودة فاعلة وبناء علاقات شراکة حقیقیة مع الموردین؛ وهذا مما یضمن تمیز ومنافسة إدارات المطاعم فى نجاح نظام التسویق بالعلاقات.
زهری, محمد عبد الفتاح, & الخوالی, منال محمد. (2014). آلیات تطبیق نظام التسویق بالعلاقات فى مطاعم الخدمة السریعة بمصر. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 11(1), 61-70. doi: 10.21608/jaauth.2014.54020
MLA
محمد عبد الفتاح زهری; منال محمد الخوالی. "آلیات تطبیق نظام التسویق بالعلاقات فى مطاعم الخدمة السریعة بمصر". Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 11, 1, 2014, 61-70. doi: 10.21608/jaauth.2014.54020
HARVARD
زهری, محمد عبد الفتاح, الخوالی, منال محمد. (2014). 'آلیات تطبیق نظام التسویق بالعلاقات فى مطاعم الخدمة السریعة بمصر', Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 11(1), pp. 61-70. doi: 10.21608/jaauth.2014.54020
VANCOUVER
زهری, محمد عبد الفتاح, الخوالی, منال محمد. آلیات تطبیق نظام التسویق بالعلاقات فى مطاعم الخدمة السریعة بمصر. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 2014; 11(1): 61-70. doi: 10.21608/jaauth.2014.54020