Positive Turnover versus Employee Retention at Egyptian Hotels

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

2 قسم الدراسات الفندقیة - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة مدینة السادات

المستخلص

یعتبر أحد المسلمات أن معدل دوران العمالة ذو تأثیر سلبی على المؤسسات بوجه عام. کونه یرمز إلى حجم خسارة المؤسسة من العمالة التی تغادرها. وعلى ذلک، فقد کان زیادة معدل دوران العمالة أحد أهم نواحی القصور فی أداء المنظمات. ومن ثم فقد ظهر مصطلح " الاحتفاظ بالعاملین" کإستراتیجیة مضادة تعبر عن حجم السیاسات التی تتبعها الإدارة للحفاظ على العاملین والإبقاء علیهم فی المنظمة. إلا أن هناک بعض الأبحاث التی أشارت إلى أن دوران العمالة له عدة أنواع تختلف طبقا للسبب الذی دفع العامل لترک العمل، وأنه لا یمکن القول أن کل تلک الأسباب قد تؤثر بالسلب فی المؤسسة، فهناک بعض الأسباب التی قد تعزى إلى وجود قصور فی أداء العامل بالشکل الذی لا یمکن إصلاحه، وهو ما اعتبر بدایة لظهور مصطلح " معدل دوران العمالة إیجابی التأثیر". یهدف البحث إلى الوقوف على مدى استخدام الفنادق المصریة لسیاسات الاحتفاظ بالعمالة وما یقابلها من سیاسات التخلی الإیجابی عن العاملین. تم جمع البیانات المیدانیة باستمارة استقصاء وجهت إلى عینة عشوائیة بسیطة من مدراء إدارة الموارد البشریة بفنادق الخمس والأربع نجوم بمدینة شرم الشیخ. تم تحلیل البیانات المتحصل علیها إحصائیا. خلص البحث إلى أن قصور الأداء هو أحد الأسباب الرئیسیة للجوء الفنادق إلى تدویر العمالة مما یکسب معدل الدوران طابعا ایجابیا، علاوة على تعدد التحدیات التی تواجه تلک الفنادق عند تعمیم استخدام سیاسات الاحتفاظ بالعاملین. ولذا یوصی البحث بضرورة التحدید الدقیق للأشخاص والوظائف والمستویات الإداریة والمهارات قبل اللجوء إلى استخدام أی من الآلیتین.