دمج الاستدامة فی التعلیم : بالتطبیق علی بعض کلیات السیاحة وإدارة الفنادق المصریة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلیة السیاحة وإدارة الفنادق - جامعة حلوان

المستخلص

یهدف البحث إلی: 1- توضیح مفهوم التعلیم من أجل الاستدامة. 2- ابراز أهمیة دمج مصطلح الاستدامة فی التعلیم فی کلیات السیاحة والفنادق. 3- شرح أهم التعدیلات واستراتیجیات التعلیم التی یمکن تبنیها والتی تتماشی مع مفهوم التعلیم من أجل الاستدامة.
ویرتکز البحث على المنهج الوصفی؛ نمط الدراسات المسحیة، حیث تم عقد مجموعة من المقابلات الشخصیة مع مجموعة من الأساتذة والأساتذة المساعدین و المدرسین من مختلف کلیات السیاحة والفنادق مع توزیع استقصاء على عینة من الخریجین من مختلف کلیات السیاحة والفنادق فی الفترة من نوفمبر2018  إلی ینایر 2019.
و من خلال البحث تم التوصل إلی ما یلی:
1- لا زالت عملیة دمج الاستدامة فی العملیة التعلیمیة بکلیات السیاحة والفنادق تقتصر علی المبادرات والجهود الفردیة من أعضاء هیئة التدریس.
2- کما اتضح انه من خلال المعاییر التی تتبناها برامج (الدراسات السیاحیة و الفندقیة والإرشاد السیاحی) یمکن أن یتم تضمین فکرة ومبادئ التعلیم من أجل الاستدامة فی هذه البرامج من خلال مراعاة الاعتبارات البیئیة والمناخیة واستهلاک الموارد والمیاه والطاقة, الحفاظ علی واحترام المواقع(الأثریة ,التراثیة, البیئیة, المحمیات الطبیعیة), تدویر المخلفات وتوصى الدراسة بالآتی: .
1- إنشاء وحدة للتعلیم من أجل الاستدامة فی جمیع الکلیات و الجامعات المصریة.
2- التعرف علی المشکلات التی تواجه أعضاء هیئة التدریس فی کلیات السیاحة والفنادق فی دمج الاستدامة فی المناهج والمقررات الدراسیة.
3- العمل علی وضع دلیل إرشادی یعتد به فی تضمین التعلیم من اجل الاستدامة فی المناهج الدراسیة لکلیات السیاحة والفنادق

الكلمات الرئيسية