أثر المزیج التسویقی فی تطویر الخطط التسویقیة بالفنادق لجذب السیاحة الداخلیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات الفندقیة - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة قناة السویس

المستخلص

یهدف البحث إلى تحدید أثر المزیج التسویقی فی تطویر الخطط التسویقیة بالفنادق لجذب السیاحة الداخلیة، تم إجراء البحث المیدانى باستخدام استبانة لإجراء مقابلة شخصیة مع مدراء التسویق والمبیعات فی فنادق الأربع والخمس نجوم فی أربع مدن فی مصر هی القاهرة، شرم الشیخ ،الأقصر وأسوان. أظهرت نتائج الدراسة وجود ضعف فی الخطط التسویقیة الموجهة للسوق السیاحیة الداخلیة. کما بینت أهمیة صیاغة المزیج التسویقی فی تطویر الخطط التسویقیة فی الفنادق لجذب السیاحة الداخلیة، ومن واقع النتائج تم اقتراح نموذج للخطط التسویقیة فی الفنادق لجذب السیاحة الداخلیة. وقد أوصت الدراسة (الفنادق) بضرورة صیاغة المزیج التسویقی بشکل یلبی حاجات ورغبات کافة شرائح السوق السیاحیة الداخلیة، تخصیص جزء من میزانیة الفندق لدعم برامج السیاحة الداخلیة فی المواسم والأعیاد؛ کما توصی ( الجهات المعنیة بالسیاحة) بضرورة نشر الوعی السیاحی بین فئات المجتمع المختلفة وتقدیم الدعم والتسهیلات اللازمة لجذب السیاحة الداخلیة فی الفنادق.

الكلمات الرئيسية