Guests’ Motives to Write Positive and Negative 5-star Hotel Reviews on TripAdvisor

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالی للسیاحة والفنادق ، کینج مریوط ، الإسکندریة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بحث الدوافع التی تحفز عملاء الفنادق إلى کتابة التوصیات الإیجابیة والسلبیة على موقع TripAdvisor. عینة الدراسة هی فقط مستخدمی TripAdvisor الذین ترکوا رسالة توصیة الکترونیة فی العام الماضی عن خدمات الفنادق المصریة الخمس نجوم. وتم جمع البیانات الأولیة باستخدام استقصاء من خلال الانترنت. وباستخدام تحلیل الانحدار، خلصت النتائج إلى وجود فروق بین دوافع العملاء فی کتابة التوصیات الإیجابیة مقارنة بدوافعهم لکتابة التوصیات السلبیة على موقع TripAdvisor. بالنسبة للتوصیات الإیجابیة، هناک دافعین فقط (مساعدة الفندق، والفوائد الاجتماعیة) تؤثر بشکل إیجابی على کتابة التوصیات الایجابیة على موقع TripAdvisor. بینما بالنسبة للتوصیات السلبیة، هناک ثلاث دوافع  (إظهار المشاعر السلبیة، تحذیر المستهلکین الآخرین والفوائد الاجتماعیة) کان لها تأثیر إیجابی على کتابة التوصیات السلبیة على  TripAdvisor. وعلاوة على ذلک، خلصت هذه الدراسة إلى أنه لا توجد فروق فی تأثیر مکونات التوصیة فی کتابة التوصیات الإیجابیة مقارنة بالتوصیات السلبیة على TripAdvisor. بالنسبة إلى کل من التوصیات الإیجابیة والسلبیة، فإن جمیع مکونات التوصیة السبعة تؤثر بشکل إیجابی على کتابة التوصیات على TripAdvisor. هذه النتائج تعزز فهم ما یحفز عملاء الفنادق على نشر التوصیات على موقع TripAdvisor ، وبالتالی یمکن للفنادق تشجیع أو تثبیط هذه السلوکیات والدوافع.