سیاحة الـ MICE فی مصر: الفرص والتحدیات

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات السیاحیة - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة حلوان

2 قسم الدراسات السیاحیة - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة المنصورة

المستخلص

یشیر مصطلح الـ MICE إلى الاجتماعات، والحوافز، والمؤتمرات، والمعارض؛ وهو عبارة عن نمط من أنماط السیاحة، یقوم فیه مجموعات کبیرة من الأفراد بالسفر معاً لغرض معین. هذا ومن الملاحظ أن تلک الصناعة آخذه فی النمو، حیث تأتی بالإیرادات المباشرة وغیر المباشرة للدولة المضیفة، وتوفر فرص عمل، وتعتبر من مصادر العملات الأجنبیة.  وبجانب تلک الخصائص الأساسیة؛ تختلف المقاصد فی مدى استفادتها من هذا النمط السیاحی.
هذا وتتمثل مشکلة البحث فی انخفاض حرکة سیاحة الـMICE فی مصر مقارنةً بحرکة سیاح الـMICE حول العالم. وعدم کفایة الجهود التسویقیة لسیاحة الـMICE فی مصر، فضلاً عن قصور الوعی لدى شرکات السیاحة فی مصر بأهمیة ذلک النمط السیاحی.
یهدف البحث إلى: أ) إلقاء الضوء على نمو حرکة سیاحة الـMICE، ب) إلقاء الضوء على مقومات سیاحة الـMICE فی مصر، ج) التحلیل الرباعی "نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص، التهدیدات" لمصر کمقصد لسیاحة الـMICE، د) التعرف على التحدیات التی تواجه شرکات السیاحة فی مصر لتنظیم برامج سیاحة الـMICE.
یبنى البحث على فرض أن "مقومات مصر کمقصد لسیاحة الـMICE، لم یتم استغلالها بالشکل الأمثل بعد".  هذا ویرتکز البحث على المنهج الوصفی؛ نمط الدراسات المسحیة، حیث تم توزیع استمارات استقصاء على عینة من خبراء السیاحة فی مصر فی الفترة من سبتمبر وحتى نوفمبر من عام 2016. تم تحلیل البیانات بواسطة برنامج الحزمة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة SPSS. V.15.
هذا وقد توصل البحث إلى العدید من النتائج، والتوصیات الموجهة للحکومة المصریة ووزارة السیاحة المصریة والهیئة المصریة العامة للتنشیط السیاحی والاتحاد المصری للغرف السیاحیة، وشرکات السیاحة فی مصر، وکلیات السیاحة والفنادق، ومراکز المؤتمرات فی مصر.

الكلمات الرئيسية