استکشاف العوامل الرئیسیة التى تؤثر فی ثقة المستهلک فى مواقع شرکات الطیران الالکترونیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السیاحیة - کلیة السیاحة والفنادق - جامعة مدینة السادات

المستخلص

 تمثل الثقة الالکترونیة جانباً هاماً لشرکات السفر عبر الانترنت. وقد برزت التجارة الالکترونیة الآن باعتبارها أکثر قنوات التوزیع تمثیلاً وفاعلیة فى صناعة الطیران. وهذه الدراسة هی محاولة لتحدید أهم العوامل التی تعزز مستوى ثقة المستهلک فی مواقع شرکات الطیران الالکترونیة. وتهدف الدراسة أیضا إلى استکشاف تأثیر الثقة فی نوایا شراء المستهلکین من مواقع شرکات الطیران الالکترونیة. وبناءاً على بعض الدراسات السابقة المختارة، فقد تم افتراض أربعة عوامل من الممکن أن تؤثر على ثقة المستهلک فی مواقع شرکات الطیران الالکترونیة، وهى جودة الموقع الالکترونى وأبعاده (جودة المعلومات، جودة التصمیم، سهولة الاستخدام والفائدة الملموسة)، سمعة الشرکة، الضمان المؤسسى الملموس وأبعاده (حمایة الأمن وحمایة الخصوصیة)، والکلمة المنطوقة والتوصیات. تم جمع البیانات من خلال استبیان عبر الانترنت،. وأظهرت النتائج من خلال تحلیل الارتباط والانحدار لمتغیرات الدراسة أن هناک علاقة إیجابیة بین العوامل المذکورة أعلاه وثقة المستهلک فی مواقع شرکات الطیران. کما تؤثر ثقة المستهلک أیضا فی نوایا الشراء. وأخیرا، تقدم الدراسة مجموعة من الاقتراحات لمدراء شرکات الطیران من أجل تحسین مستوى الثقة فی مواقعهم الإلکترونیة.