تأثیر اختلاف القیم الثقافیة على تخصیص الخدمة: دلیل من قطاع السیاحة والفندقة المصری

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

Faculty of Management Sciences MSA University

المستخلص

تقدم هذه الدراسة نظرة ثاقبة فی العلاقة بین الاختلافات فی القیم الثقافیة وتخصیص خدمات أو عروض تتناسب مع تلک الإختلافات، ومقارنة بین درجة تفضیل العملاء لهذه الفروض التی تتناسب معهم على إختلاف ثقافتهم وبین درجة تفضیل العروض المعدة مسبقا والتی لا تراعی الإختلافات الثقافیة بین هؤلاء العملاء على إختلاف جنسیاتهم. وقد بنیت هذه الدراسة على ثلاثة فروض أساسیة وهی: -
أ) العملاء على إختلاف ثقافتهم وجنسیاتهم یفضلون عروضاً تتناسب معهم أکثر من تلک المعدة مسبقا من قبل وکلاء السفر والفنادق؛
ب) تقدیم وتخصیص عروض وخدمات من خلال وکلاء السفر والفنادق تراعی المتغیرات الثقافیة یزید من رضا العملاء؛
ج) النموذج المقترح یمکن تطبیقه على وکلاء السفر والفنادق المصریة.
اعتمد منهج الدراسة على تصمیم استمارة استبیان موجهة إلى المدراء والعاملین بالفنادق ووکلاء السفر فی مصر، لتجمیع المعلومات حول تأثیر تقدیم خدماتهم مع التغیرات فی القیم الثقافیة وتأثیرها فی رضا العملاء، وقیاس فاعلیة تطبیق النموذج المقترح على الفنادق المصریة ووکلاء السفر. شملت عینة البحث 200 استمارة وزعت على المدراء التنفیذیین ورؤساء الأقسام، ومدراء العموم، فی القاهرة الکبرى والإسکندریة والأقصر وأسوان والغردقة وشرم الشیخ، وذلک فی فنادق ووکلاء السفر بمصر. تم تحلیل البیانات التی تم الحصول علیها باستخدام الحزمة الإحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS10). قدمت التکرارات والنسب المئویة لجمیع الأسئلة، واستخدمت مجموعة من التقنیات المختلفة بما فی ذلک الإحصاء الوصفی، التحلیل العاملی التوکیدی.

الكلمات الرئيسية