التسویق عبر البرید الإلکترونى ما بین الفعالیة و الإزعاج: دراسة حالة على شرکات السیاحة بالقاهرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السیاحیة- کلیة السیاحة والفنادق- جامعة حلوان- مصر قسم الإدارة السیاحیة والفندقیة - کلیة السیاحة والآثار- جامعة الملک سعود- المملکة العربیة السعودیة

المستخلص

البرید الإلکترونى کان ومازال واحدا من أهم أدوات التواصل على المستوى الشخصى والعملى، بل والتسویق فى مختلف المجالات بما فى ذلک السفر والسیاحة، وذلک للمزایا العدیدة التى یتسم بها التسویق عبر البرید الإلکترونى ومن أهمها: التکلفة المناسبة، الوصول لقطاع عریض من العملاء والمستهلکین، سهولة تطویر المحتوى الإلکترونى، إضافة للعائد الملموس من هذه الوسیلة. إلا أن هذه الممیزات لا تنفى المنافسة الشرسة التى یواجهها البرید الإلکترونى کوسیلة تسویقیة فى مواجهة أدوات وقنوات التسویق الحدیثة خاصة مع تطور وسائل التواصل الاجتماعى بشتى صورها. تعتمد الدراسة الحالیة على سؤال أساسى: وهو هل مازال التسویق بالبرید الإلکترونى لدیه الفعالیة والتأثیر فى العملاء، أم تحول إلى ضجیج وإزعاج واضح لهم؟ وأفترضت الدراسة أن التسویق بالبرید الإلکترونى مازال لدیه هذه الفعالیة کأداة تسویقیة رئیسیة. وقد ناقشت الدراسة فى إطارها النظرى عدة جوانب للتسویق عبر البرید الإلکترونى بشکل عام وفى صناعة السفر والسیاحة بشکل خاص، وعرضت نتائج وأرقام العدید من الدراسات والمسوح المیدانیة الحدیثة عن تأثیرات البرید الإلکترونى کوسیلة تسویقیة عامة وفى صناعة السفر والسیاحة خاصة. وللإجابة عن السؤال الرئیسى للدراسة، أعتمدت الدراسة المیدانیة على إستبیان مرکز لعینة عشوائیة من عملاء شرکات ووکالات السیاحة والسفر بمدینة القاهرة، وذلک لقیاس إنطباعاتهم وردود أفعالهم عن التسویق بالبرید الإلکترونى فى مجال خدمات السفر والسیاحة. وکانت الإستجابات للعبارات الإیجابیة أکبر من منها للعبارات السلبیة، إضافة إلى التقییم العام لتجاربهم مع البرید الإلکترونى کوسیلة تسویقیة، مع إضافة بعض التعالیق والتحفظات بشأن الجوانب الفنیة لرسائل البرید الالکترونى التسویقیة مثل جاذبیة محتواها ومعدل تکرارها.... وهو ما أشار إلى أن البرید الإلکترونى مازال یحظى بالاهتمام والتأثیر کوسیلة تسویقیة وخاصة فى مجال خدمات السفر والسیاحة.

الكلمات الرئيسية