استخدام أسلوب 360 درجة فی تقییم أداء العاملین فی الفنادق المصریة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

المستخلص

یهدف البحث إلى الوقوف على الإجراءات المتبعة لتقییم أداء العاملین بالفنادق المصریة ، وإلى التعرف على  مدى تعدد مصادر بیانات التقییم وفق أبعاد أسلوب 360 درجة. تم توزیع استمارة استقصاء على عینة من مدراء إدارة الموارد البشریة بفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الکبرى. تم تحلیل البیانات المجمعة إحصائیا باستخدام الإصدار التاسع عشر من برنامج ."Statistical Package for Social Sciences" خلصت الدراسة إلى وجود قصور فی بعض الإجراءات المرحلیة لتقییم أداء العاملین المتبعة حالیا بالفنادق، علاوة على افتقارهذه الفنادق إلى تنوع مصادر بیانات التقییم بما لا یسمح بتکون صورة صادقة عن الواقع الفعلی لأداء العاملین ومواطن القصور والأسباب التی تؤدی إلیه من منظور کافة الأطراف ذات الصلة. توصی الدراسة بضرورة اتباع نظم تقییمیة تقوم على تنوع مصادر بیانات الأداء، والوقوف على الإجراءات المرحلیة لعملیة التقییم بما یضمن دقة البیانات المتحصل علیها ومن ثم فعالیة الإجراءات التصحیحیة المبنیة على التقییم.

الكلمات الرئيسية