جودة خدمات فنادق الخمس نجوم فی مدینة العقبة الأردنیة من وجهة نظر السیاح الأجانب

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الإدارة الفندقیة - جامعة الیرموک - الأردن

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة تقییم جودة خدمات فنادق الخمس نجوم فی مدینة العقبة (جنوب الأردن)  من خلال التعرف على الفروق  بین إدراکات Perceptions  السیاح الأجانب المقیمین فی هذه الفنادق وتوقعاتهم Expectations لمستوى الخدمة المقدمة لهم . ولهذا تم اختیار عینة عشوائیة من السیاح الأجانب قوامها 215 سائحاً، وتم استخدام الاستبیان کأداة لقیاس الفروق بین إدراکات وتوقعات هذه العینة.
توصلت نتائج الدراسة إلى أن مجال التعاطف (Empathy) ومجال الضمان (Assurance) قد أظهرا تقییماً سلبیاً دال إحصائی بنسبة فرق (-0.44) لمجال التعاطف و (-0.06) لمجال الضمان، وأظهرت نتائج الدراسة أیضا أن الدرجة الکلیة لفروق تقییم السیاح لمجالات جودة الخدمة وعناصرها قد بلغت    (-0.02) ؛ وهذا مؤشر إلى وجود فجوة سلبیة محدودة فی مستوى جودة الخدمات المقدمة مقارنة مع ما یتوقعه السیاح للخدمات التی ینبغی أن تقدم لهم. وقد أوصت الدراسة إدارة فنادق الخمس نجوم فی مدینة العقبة الاهتمام بعناصر مجال التعاطف ومجال الضمان لرفع مستوى رضا السیاح عن الخدمات المقدمة لهم .

الكلمات الرئيسية