دراسة استطلاعیة لاستخدام قائمة الطعام الإلکترونیة فی صناعة الفنادق المصریة: من منظور الإدارة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات الفندقیة – کلیة السیاحة والفنادق – جامعة مدینة السادات

المستخلص

تحاول صناعة الضیافة منذ عقود عدة اللحاق بالتکنولوجیا الحدیثة فى عملیاتها، ومن بین ذلک تطویر شکل ومضمون قوائم الطعام على اعتبار أنها أداة بیع فعالة وعنصر مهم فى قرارات الإنتاج والتسویق فى أى مطعم أو فندق. ومن هنا حاولت الدراسة الحالیة أن تبحث تطبیق قوائم الطعام الإلکترونیة لتحسین اتخاذ قرار الشراء من قبل العمیل وکذلک عند عرض المعلومة المتعلقة بالأصناف المعروضة والتى تؤثر بدورها فى وفور الإنتاج  ]الوفور المتحصل علیها نتیجة التعامل مع منتج واحد بکمیات کبیرة ( [ (economies of scale ووفور النطاق  ]الوفور المتحصل علیها نتیجة تشغیل أکثر من خط إنتاج یکمل کل منهما الآخر (economies of scope)[ . تم جمع البیانات من خلال استمارة استقصاء تم وزعت على 36 من مدراء الأغذیة والمشروبات والمطاعم بالفنادق ذات الخمس نجوم بالقاهرة، وتم تحلیلها باستخدام برنامج SPSS-20. أشارت النتائج من خلال وصف متغیرات الدراسة إلى ارتفاع مستوى إدراک المدراء لأهمیة استخدام قوائم الطعام الإلکترونیة وانعکاس ذلک الإدراک بمعنویة عالیة (r=0.60, P<.000) على الدور المعلوماتى للقائمة الإلکترونیة حیث سیتمکن العمیل من التصفح بسهولة ویحصل على أکبر قدر من المعلومات المدعومة بالبیانات والرسومات الجذابة، أکدت نتائج الدراسة وجود علاقه معنویة قویة (r=0.45, P<.006) بین استخدام القوائم الإلکترونیة وبین وفور النطاق (economies of scope). وفى الخلاصة یتضح أهمیه تطبیق القوائم الإلکترونیة فى مطاعم الفنادق لتأثیرها الإیجابى فى طریقه وکفاءة عرض المعلومة، ووفور النطاق Co-efficient= 1.05, 0.75 ) ) على الترتیب.

الكلمات الرئيسية