تقییم بعض محددات الرضاء الوظیفی التی قد تؤدی إلى دوران العمالة فی مؤسسات الضیافة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالی للسیاحة والفنادق بالإسکندریة (إیجوث)

المستخلص

تتطلب صناعة الضیافة قوى عاملة تکفی لتوفیر متطلبات العملاء وهذا یجعل من تلک الصناعة صناعة کثیفة العمالة، وعلى مر السنین أصبح دوران العمل جزءاً من تلک الصناعة یتحدى الاحتفاظ بالعمالة. تهدف هذه الدراسة إلى تقییم بعض محددات الرضا الوظیفی التی قد توثر فى دوران العمل. تم استخدام استمارة استبیان لجمع البیانات بالمقابلة الشخصیة لـ 170 موظف فی قطاع الضیافة وکشفت الدراسة عن إن الرواتب وفرص التقدم الوظیفی تؤثر فی دوران العمل ، أیضا استنتجت الدراسة وجود حاجة إلى إتاحة فرص للتدریب لکی یکون دافعاً لأداء وظیفی جید وبالتالی تحقیق رضاء وظیفی یساعد على جذب عمالة جدیدة والمحافظة على العمالة الحالیة . أوصت الدراسة بضرورة وجود حد أدنى للأجور وتأمین تقدم وظیفی للعاملین فی قطاع الضیافة لتحسین الأداء الوظیفی والحد من دوران العمل. 

الكلمات الرئيسية