التحقق من العلاقة بین الذکاء العاطفى والقیادة التحویلیة :دراسة عن الفنادق وشرکات السیاحة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

Faculty of Tourism and Hotels, Sadat City University

المستخلص

تحتاج المؤسسات الفندقیة وشرکات السیاحة الى قیادات  لاتمتلک فقط الذکاء العاطفى بل کذلک لدیهم القدرة على ادراک وفهم قیمة مرؤوسیهم مما ینعکس إیجابیا على مستوى عملیة الخدمة المقدمة وعلى المرؤوسین ذاتهم . وتقوم هذة الدراسه بالتنبؤ بالعلاقة بین الذکاء العاطفى وأسلوب القیاده التحویلیة فى الفنادق والشرکات السیاحیة، کما تبحث تحدید أى من أبعاد الذکاء العاطفى أکثر ارتباطا بأسلوب القیادة التحویلیة ، وأخیرا تحدید ما إذا کان هناک اختلاف معنوی فى هذه العلاقة طبقا لاختلاف طبیعه العمل بین الفنادق والشرکات السیاحیه. وقد تم تجمیع بیانات هذه الدراسة من خلال توزیع استمارتین، حیث تم جمع بیانات الاستمارة الأولى لعدد 234 من المدراء باستخدام استبیان (Emotional Quotient Inventory (EQ-i وذلک بمعدل استجابه بلغ 78%، والاستمارة الثانیه لعدد 468 موظف باستخدام استبیان (Multifactor Leadership (MLQ وذلک بمعدل استجابه بلغ 72%. وقد اشارت نتائج الدراسه إلى وجود علاقه ارتباط ایجابیه بین الذکاء العاطفى للمدراء والسلوک القیادى التحویلى لدیهم بدرجه معنویه (α < 0.05) وبمستوى تنبؤ 56,8 %، وکشفت النتائج کذلک عن أن قوة التنبؤ للذکاء العاطفی لتفسیر اتجاهات القیادة التحویلیة  تتم فقط من خلال أربعة أبعاد وهى: " تقدیر الذات"، "التعامل مع المرؤوسین"، "الاجهاد الإدرى" و"المزاج العام". کما أکدت النتائج على عدم وجود اختلاف معنوى بین الذکاء العاطفى للمدراء عند التنبؤ بالسلوک القیادى التحویلى لهم  وذلک طبقا لنوع المؤسسة الخدمیة (فنادق أو شرکات سیاحیة) حیث کانت درجة المعنویة (α < 0.05).