Perception of Attitude to Fast-Food Restaurants: A Comparative Study of Male and Female Consumers

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلیة السیاحة والفنادق - جامعة الفیوم

المستخلص

انتشرت فى العقود الثلاثة الأخیرة مطاعم الوجبات السریعة فى دول العالم النامى والمتقدم على حد سواء، وأصبحت تنتشر فى جمیع ربوع مصر، إذ غزت مطاعم الوجبات السریعة (ذات الطابع الأمریکى) السوق المصرىة منذ أکثر من عقدین حیث تزاید عدد مؤسسات وسلاسل مطاعم الوجبات السریعة وتزاید الطلب علیها خاصة من قاطنى المدن والذین بدأوا فى تقبل هذا النموذج الغربى من الوجبات السریعة والذى أصبح أسلوب حیاة فى هذا العصر. تتمیز مطاعم الوجبات السریعة بنمط الخدمة السریع ،والقوائم المحدودة والتى غالبا ماتوجد معلقة على الحائط ، معدلات الدوران المرتفعة، الدیکورات البسیطة. وقد کان لنجاح سلاسل  مثل ماکدونالد و کنتاکى سببا فى ظهور سلاسل محلیه على غرار تلک السلاسل  مثل مؤمن, جاد وغیرها  التى تاخذ نفس الطابع الغربى. لذلک تهدف هذه الدراسة إلى تقدیر الفروق فى الآراء والاتجاهات بین عملاء مطاعم الوجبات السریعة طبقا للنوع وذلک فى القاهره الکبرى. تضمنت  الدراسة المیدانیة300 من عملاء مطاعم الوجبات السریعة والذین تبدا  أعمارهم من 11 عاما . وکانت أداة البحث المستخدمة للحصول على البیانات هى الاستبیان . تم توزیع الاستبیان على العملاء الذین یفضلون تناول الطعام فى مطاعم  الوجبات السریعة.أوضحت نتائج الدراسة المیدانیة وجود اختلافات فى آراء واتجاهات العملاء تبعا للنوع 19.3%  من الذکور  یفضلون تناول الطعام مع الأصدقاء،أما الإناث فنسبة 24.12% یفضلن تناول الطعام مع العائلة وهو مایشیر إلى أن تناول الطعام فى مطاعم الوجبات السریعة یمکن أن یکون نمطا للاستمتاع أو الاحتفال أو الإندماج فى المجتمع.لذلک على مدراء مطاعم الوجبات السریعة ومراعاة اختلاف الجنس (ذکور-إناث) لکى یکونوا قادرین على تلبیة احتیاجات العملاء وتقلیل عدد الشکاوى.لذلک یوصى بالأتى:الاهتمام بجودة الطعام من حیث تقدیم المکونات الطازجة ودرجة حرارة الطعام عند التقدیم وکمیة الطعام المقدمة فى الوجبة، الاهتمام بنظافة صالة الطعام ودورات المیاه، السرعة فى تقدیم الطعام. الاهتمام بالشکل العام للعاملین . ضرورة وضع سیاسة سعریة معلنة تتناسب مع جمیع الفئات؛ التعامل السریع مع جمیع الشکاوى بأقصى سرعة ممکنة.