Evaluating human resources practices in resort hotels during recession periods

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلیة السیاحة وإدارة الفنادق ، جامعة حلوان

2 المعهد العالی للدراسات النوعیة بالجیزة

المستخلص

یقوم قسم الموارد البشریة Human Resources Department))،  ببذل قصاری جهده للارتقاء بالعاملین وتوفیر الجو الملائم لتحقیق مزید من الإنتاج. و یظهر دور قسم الموارد البشریة بشدة خلال فترات الکساد (valley  periods) فیکون دوره فى شدة الصعوبة حیث تکون نسبة الإشغال ضعیفة وفی نفس الوقت مطلوب منه الحفاظ على  العمالة المتمیزة. وأشار البحث إلی أن تأثر العاملین فى فنادق مرسى علم ودهب بالأحداث السلبیة التى مرت بها البلاد منذ ثورة 25 ینایر 2011 حتى الأن مرورا بأحداث وقوع الطائرة الروسیة فى عام 2015  کان تاثرا کبیرا ومتنوعا کما أن تصرف الفنادق مع العمالة کان متشابها بشدة حتى مع اختلاف المناطق الواقع بها الفنادق،  کما ذکر البحث العدید من ممارسات الموارد البشریة خلال فترات الکساد مثل تخفیض الأجور و تخفیض نسبة 12 % خدمة المبیعات و نقل الموظف من فندق إلى أخر فى نفس السلسله و فتح الإجازات بدون مرتب واخیرا تسریح العمالة. وتم تعریف فترة الکساد بأنها تلک الفترة التى لا یطلب المستهلک فیها الخدمة. ومن خصائص فترة الکساد أن تقدم شرکات الطیران و منظمى الرحلات السیاحیة وشرکات السفر الأخرى والفنادق أسعارا أقل لتشجیع وجذب المزید من المستهلکین لاستخدام هذه الخدمات ، وذلک لما تشهده مصر من تتابع للأحداث السیاسیة والأمنیة منذ ثورة 25 ینایر حتى الان، کما تطورت الأزمة وفترة الکساد فى مصر لدرجة اضطرار بعض الدول الأجنبیة وخاصة الدول الأوروبیة إلى حظر السفر إلى مصر، فانخفضت إشغالات الفنادق وتم إلغاء الحجوزات، مما أدى إلى التوقف التام لبعض الأنشطة السیاحیة، فانعکس ذلک على العمالة المنتظمة وغیر المنتظمه بوجه عام. اما بالنسبة لاستمارات الاستقصاء الخاصة بالعاملین فقد تم توزیعها على عینة من العاملین فى الأقسام المختلفة فى فنادق الخمس نجوم فى مقاصد مرسی علم ودهب وقد تم توزیع 100 استمارة کان من بینها 56 استمارة فقط صالحة للتحلیل, وکان الهدف الرئیسى من الاستقصاء هو تقییم ممارسات الموارد البشریة خلال فترات الکساد فى المنتجعات. وأیضا تم استخدام Mann-Whitney U test للمقارنة بین رضاء العاملین بفنادق مرسی علم وفنادق دهب لمعرفة مدی الرضا بین الفریقین.کما اشتملت الدراسة على مقابلات شخصیة مع 10 من المدراء فى مرسی علم ودهب , وکان الهدف الرئیسى من هذه المقابلات هو التعرف على سیاسة الموارد البشریة تجاه العاملین خلال فترات الکساد ،ارتکازا على المراجع التى تم استعراضها ونتائج البحث المیدانى، تم التوصل الى مجموعة من التوصیات موجهة الى وزارة السیاحة ومدراء الفنادق لتحقیق ارضاء العاملین من توفیر بیئة جیدة للعاملین خلال فترات الکساد وتحقیق تدریب ممنهج مستمر لضمان الوصول الى أعلی مستوی من الاداء و تحفیز العاملین المعنوی المستمر لضمان استمرار العاملین وتحملهم تتضامنا مع إدارة الفندق.