Social Media and its Value to Local Restaurants in Egypt

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلیة السیاحة وادارة الفنادق، جامعة حلوان جامعة حلوان

المستخلص

     أصبحت وسائل التواصل الاجتماعی فی العقد الأخیر من أهم أدوات التسویق مقارنة بالوسائل التقلیدیة کالتلیفزیون والجرائد و المجلات فی شتی المجالات و منها صناعة الأغذیة والمشروبات. ویبدو هذا واضحا بشکل ملحوظ فی مطاعم الخدمة السریعة التی تستخدم بعض التطبیقات لتسویق منتجاتها  أو لقیاس مدی رضاء العملاء عن الخدمات المقدمة لهم إلا أن هناک قصورا ما بالنسبة للمطاعم المحلیة متعلقا بشان مدی استخدامها لوسائل التواصل الاجتماعی و کیفیة إدارته و مدی کفاءتها کأداة تسویقیة فعالة لهذا النوع من المطاعم. و من هذا المنطلق تنطوی هذه الدراسة علی قیاس مدی فعالیة وسائل التواصل الاجتماعی بالنسبة لإنتاجیة المطاعم المحلیة وما هو دورها فی تحسین سمعة المطعم وزیادة الربحیة. ولتحقیق هذا الهدف تم تصمیم استمارة استقصاء توجیهها  لعدد من مرتادی هذه المطاعم فی عدد من المحافظات هی القاهرة والساحل الشمالی والإسکندریة و المنصورة لقیاس مدی استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعی فی اختیار المطاعم المحلیة.أیضا تم عقد عدد من المقابلات الشخصیة مع مدراء (أو مالکی) المطاعم المحلیة فی هذه المناطق و التی وصل عددهم إلی ثمانیة عشر مطعما  لمعرفة إلی أی مدی تستخدم هذه المطاعم وسائل التواصل الاجتماعی کأداة تسویقیة و مدی کفاءة هذه الوسائل فی زیادة إنتاجیة المطعم و تحسین سمعته. أظهرت النتائج أن جمیع المطاعم عینة الدراسة أصبحت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعی کأداة تسویقیة أساسیة لعدة أسباب منها انها من أرخص أدوات التسویق فی هذه الآونة مقارنة بالوسائل التقلیدیة التی باتت باهظة التکالیف مما جعل هذه المطاعم لا تستخدمها بشکل کبیر، بالإضافة إلی انها أصبحت تستخدم بشکل کبیر جدا لدی الجمهور و من ثم أصبح التواصل بها مع العملاء من خلال هذه الوسائل. أوصت الدراسة بان تستخدم المطاعم المحلیة الشرکات المتخصصة فی التسویق عبر الانترنت لتحسین فعالیة وکفاءة هذه المواقع کأداة تسویقیة .