الصمت التنظيمي في الفنادق المصرية: الأسباب والنتائج

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

المستخلص

     یهدف البحث إلى دراسة ظاهرة الصمت التنظیمی فی القطاع الفندقی من حیث أهم الأنواع والأسباب والنتائج المترتبة علیها للوصول إلى أفضل آلیات فی التعامل معها . اعتمد البحث على المنهج الوصفی فی الاستعراض المرجعی لمفهوم الصمت التنظیمی ، والمنهج التحلیلی فی الدراسة المیدانیة وجمع البیانات الأولیة عن هذه الظاهرة من واقع الفنادق المصریة ، وأخیراً المنهج التفسیری فی تفسیر البیانات الإحصائیة واستخلاص النتائج النهائیة . تم إجراء الدراسة المیدانیة باستخدام استمارة استقصاء وجهت إلى عینة عشوائیة من العاملین بفنادق الخمس نجوم بمدینة شرم الشیخ . أوضحت نتائج البحث انتشار ظاهرة الصمت التنظیمی فی الفنادق المصریة وبخاصة الصمت الدفاعی ، مع عدم اتباع الفنادق لأیة آلیات فعالة للتغلب على النتائج السلبیة المترتبة على هذه الظاهرة . یوصی البحث المنشآت الفندقیة فی مصر بتشجیع الخطاب التنظیمی ”Organizational Voice“ والاهتمام بآراء ومقترحات العاملین والاستماع إلیهم .

الكلمات الرئيسية