یهدف البحث إلى دراسة ظاهرة الصمت التنظیمی فی القطاع الفندقی من حیث أهم الأنواع والأسباب والنتائج المترتبة علیها للوصول إلى أفضل آلیات فی التعامل معها . اعتمد البحث على المنهج الوصفی فی الاستعراض المرجعی لمفهوم الصمت التنظیمی ، والمنهج التحلیلی فی الدراسة المیدانیة وجمع البیانات الأولیة عن هذه الظاهرة من واقع الفنادق المصریة ، وأخیراً المنهج التفسیری فی تفسیر البیانات الإحصائیة واستخلاص النتائج النهائیة . تم إجراء الدراسة المیدانیة باستخدام استمارة استقصاء وجهت إلى عینة عشوائیة من العاملین بفنادق الخمس نجوم بمدینة شرم الشیخ . أوضحت نتائج البحث انتشار ظاهرة الصمت التنظیمی فی الفنادق المصریة وبخاصة الصمت الدفاعی ، مع عدم اتباع الفنادق لأیة آلیات فعالة للتغلب على النتائج السلبیة المترتبة على هذه الظاهرة . یوصی البحث المنشآت الفندقیة فی مصر بتشجیع الخطاب التنظیمی ”Organizational Voice“ والاهتمام بآراء ومقترحات العاملین والاستماع إلیهم .
عبد القوی, أحمد, & فرید, معتزبالله. (2017). الصمت التنظيمي في الفنادق المصرية: الأسباب والنتائج. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 14(2), 81-94. doi: 10.21608/jaauth.2017.48133
MLA
أحمد عبد القوی; معتزبالله فرید. "الصمت التنظيمي في الفنادق المصرية: الأسباب والنتائج". Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 14, 2, 2017, 81-94. doi: 10.21608/jaauth.2017.48133
HARVARD
عبد القوی, أحمد, فرید, معتزبالله. (2017). 'الصمت التنظيمي في الفنادق المصرية: الأسباب والنتائج', Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 14(2), pp. 81-94. doi: 10.21608/jaauth.2017.48133
VANCOUVER
عبد القوی, أحمد, فرید, معتزبالله. الصمت التنظيمي في الفنادق المصرية: الأسباب والنتائج. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 2017; 14(2): 81-94. doi: 10.21608/jaauth.2017.48133