توقعات العملاء لخدمات الضیافة فی بعض مواقع التراث فى مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلیة السیاحة و الفنادق - جامعة حلوان

المستخلص

 یقوم هذا البحث بدراسة توقعات العملاء عن خدمات الضیافة فی مواقع التراث المصری الرئیسیة – القاهرة و الأقصر و المنیا،  و ذلک من خلال تقییم جودة الخدمات الفندقیة من وجهه نظر العملاء من أجل تطویر جودة هذه الخدمات لتلبی توقعات العملاء و تحقیق رضائهم. لذلک تم تصمیم استمارة استبیان اعتمدت علی استخدام أداة جودة الخدمة (SERVQUAL) و توزیعها علی العملاء فی فنادق مواقع التراث الثلاثة. أظهرت النتائج و جود فجوة بین توقعات العملاء و تصوراتهم عن جودة خدمات الضیافة بهذه الفنادق؛ بمعنى أن تصورات العملاء أقل من توقعاتهم، الأمر الذى یعکس تردی نوعیة الخدمات الفندقیة و عدم رضاهم عنها. قامت الدراسة بتحدید عوامل جودة  خدمات الضیافة فی هذه المواقع الثلاثة لمساعدة مدراء الفنادق و صناع القرار فی مصر لتحسین جودة خدمات الضیافة المناسبة التی تلبی توقعات العملاء و فی نفس الوقت تلبی المعاییر الدولیة.

الكلمات الرئيسية