تأثیر المسئولیة الاجتماعیة لشرکات الطیران فى ولاء العملاء

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السیاحیة – کلیة السیاحة والفنادق – جامعة مدینة السادات

المستخلص

لقد تطور مفهوم المسئولیة الاجتماعیة بشکل ملحوظ فی العقد الأخیر، حیث بدأت منظمات الأعمال الاهتمام بالمسئولیة الاجتماعیة بشکل أکثر جدیة فی إدارة إستراتیجیاتها  و سیاساتها  و میزانیاتها و برامجها ؛ و یطلق علیها العدید من المسمیات المختلفة و المعروفة بالمحاسبة الاجتماعیة أوالالتزامات التنظیمیة أومواطنة الشرکات أوالأخلاق التنظیمیة أو أداء المؤسسات. وتعد مبادرة المسئولیة الاجتماعیة للشرکات فى بیئة الأعمال التجاریة من أهم التحدیات التى تواجه الشرکات فى الوقت الحالى , حیث تسهم هذه الشرکات بجزء من أرباحها لتطویرودعم العاملین والاهتمام بجودة المنتج و تطویره ، وتنمیة المجتمعات المحلیة . و تتبنی الشرکات المسئولیة الاجتماعیة عن طریق تأثیر أنشطتها بصورة إیجابیة و فعالة فى البیئة والعملاء والعاملین والمجتمع المحلی و الموردین والمساهمین وکافة الأطراف ذات الصلة بالمنشأة. فالمسئولیة الاجتماعیة تعنى التزام منشآت الأعمال بأنشطة اجتماعیة و اقتصادیة تجاه العاملین بها ، و کافة المتعاملین معها ، و أفراد المجتمع  و الالتزام المستمر من قبل الشرکات بالتصرف أخلاقیا و المساهمة فى تحقیق التنمیة الاقتصادیة و العمل على تحسین الظروف المعیشیة للقوى العاملة و المجتمع ککل . و تتمثل أهم المنافع التى تعود على الشرکات التى تطبق برامج المسئولیة الاجتماعیة فى تحسین الصورة الذهنیة للمنشأة ، القدرة علی استقطاب الموظفین والإبقاء علیهم ، وتحسین العائد على الاستثمار، زیادة الانتاجیة ، تحقیق  السمعة الجیدة کوسیلة تنافسیة للشرکات العالمیة، و تحقیق رضا العملاء. وقد اتجهت شرکات الطیران جاهدة إلى  تبنى مبادرة المسئولیة الاجتماعیة بغرض الحفاظ على عملائها وتحقیق الرضا لعملائها خاصة فى بیئة أعمال الطیران التنافسیة ، وتعد ممارسة برامج  المسئولیة الاجتماعیة لشرکات الطیران من أهم العوامل التى تساعد على بناء ولاء العملاء حیث یظهر العملاء دعمهم للشرکات الأکثر تطبیقا  لهذه البرامج .  وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسة المسئولیة الاجتماعیة لشرکات الطیران فى ولاء العملاء.ولتحقیق هذا الهدف تم وضع مودیل لقیاس مدى تأثیر أنشطة المسئولیة الاجتماعیة بشرکات الطیران فى ولاء العملاء . اشتمل هذا النموذج على 16 عنصرا لتغطیة أنشطة المسئولیة الاجتماعیة بشرکات الطیران و21 عنصرا لقیاس مدى  ولاء العملاء . وقد تم توزیع استمارة استقصاء على عینة من المسافرین الدولیین (727 مسافر). أظهرت النتائج  أن هناک علاقة ذات دلالة إحصائیة بین أنشطة المسئولیة الاجتماعیة بشرکات الطیران و ولاء العملاء.

الكلمات الرئيسية