دور التوجه الابتکاری فی تحسین الأداء المالی للفنادق فی أوقات الأزمات

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

المستخلص

     یهدف هذا البحث إلى دراسة أثر التوجه الابتکاری فى تحسین الأداء المالی للفنادق فی أوقات الأزمات . اعتمد البحث على المنهج الاستنباطى "Deductive approach" فى جمع وتحلیل البیانات الأولیة والثانویة . تم تطبیق الدراسة المیدانیة باستخدام أسلوب الاستقصاء على عینة عشوائیة من العاملین فى عدد من فنادق الخمس نجوم بمدینة شرم الشیخ . ومن خلال التحلیل الإحصائی للبیانات المیدانیة تم التوصل إلى مجموعة من النتائج الهامة التی توضح وجود تأثیر قوى لأبعاد التوجه الابتکاری فی تحسین الأداء المالی للفنادق فی أوقات الأزمات خاصةً الابتکار التسویقی ، مع وجود تباین فی هذا التأثیر طبقاً لنوع الإدارة الفندقیة . أکد البحث فى توصیاته على ضرورة تبنی الإدارة العلیا فی الفنادق للتوجه نحو الابتکار فی النواحی التنظیمیة والتسویقیة والتقنیة ، مع ضرورة توفیر جمیع المتطلبات التی تساعد على نشر ثقافة الابتکار بین العاملین فى الفنادق .

الكلمات الرئيسية