Pros and cons of domestic customer from the view point of hoteliers in Egypt

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم إدارة الفنادق، کلیة السیاحة وإدارة الفنادق، جامعة حلوان

2 قسم إدارة الفنادق، ‎المعهد العالى للدراسات النوعیة، بالجیزه

المستخلص

     تقوم إدارة الفنادق ببذل قصارى جهدها للحفاظ دائما علی العاملین ولتحقیق أعلی نسبة إشغال علی مدار العام ولکن بعد ثوره 25 ینایر وعدم استقرار وضع السیاحة فی مصر وعدم فتح الأسواق الأجنبیة بوفرة إلی الآن .اتجهت أغلبیة الفنادق بشکل ملحوظ فی الاعتماد علی السیاحة المحلیة  بشدة خلال فترات الکساد،لکی تتمکن من التغلب علی نسبة الإشغال الضعیفة وفی نفس الوقت الحفاظ على العمالة الممیزة واستمرار الفندق فی المنافسة داخل السوق المحلیة والعالمیة، ولکن للسیاحة المحلیة وللعمیل المصری بالأخص بعض الممیزات والعیوب التی تطرقنا إلیها داخل البحث لمعرفة وقیاس مدی رضاء الإدارة الفندقیة تجاه سلوک العمیل / السائح المصری ، وأشار البحث إلی تأثر الإدارة الفندقیة فی فنادق الغردقة وشرم الشیخ بالأحداث السلبیة التى مرت بها البلاد منذ ثورة 25 ینایر 2011 حتى الآن ،وکان تأثرا کبیرا ومتنوعا نتج عنه اعتمادهما بشکل کبیر علی السیاحة المصریة وتشجعیها.حیث أنها البدیل الوحید وطوق النجاة لمواجهة التحدیات السیاحیة خلال تلک الفترة.  جمعت النتائج باستخدام استمارات استقصاء ووزعت على عینة من المدراء فی الأقسام المختلفة فی ثمانیة عشر فندقا فئة الخمس والأربع نجوم فی الغردقة وشرم الشیخ ، کما اشتملت الدراسة أیضا على المقابلات الشخصیة مع عدد من الخبراء لمعرفة مدی تفضیل إدارات الفنادق السائح الأجنبی علی السائح المصری. وتقییم مدی رضاء الخبراء عن السیاحة المحلیة وسلوک العمیل\السائح المصری داخل الفندق.خلص البحث إلی مجموعة من التوصیات لکل من وزارة السیاحة ومدراء الفنادق تتعلق بضرورة التوعیة السیاحیة للعملاء المصریین وذلک بالتعاون مع وزارة التربیة والتعلیم ، فضلا عن عدم الاعتماد علی بیع البرامج الشاملة أو ترشید استخدامها.

الكلمات الرئيسية