الصمت التنظیمی وتأثیره فی الرضا الوظیفی للعاملین فی الفنادق

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات الفندقیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

المستخلص

یهدف البحث إلى دراسة العلاقة بین الصمت التنظیمی والرضا الوظیفی للعاملین، والتعرف على أهم أنواع الصمت التنظیمی وتأثیرها فی الرضا الوظیفی. تم إجراء الدراسة المیدانیة باستخدام استمارة استقصاء وجهت إلى عینة عشوائیة من العاملین (فی قسم الأغذیة المشروبات وقسم المکاتب الأمامیة) ببعض فنادق الخمس نجوم بمدینة شرم الشیخ، أظهرت النتائج أن الصمت الدفاعی أکثر أنواع الصمت انتشاراً وتأثیراً سلبیاً فی الرضا الوظیفی للعاملین فی فنادق العینة، یلیه صمت الإذعان، أما صمت الترابط الاجتماعی فکان تأثیره إیجابیاً. وتوصی الدراسة بوضع نظام فعال للتواصل بین العاملین ورؤسائهم یتم من خلاله تحفیز العاملین على التعبیر عن آرائهم وتقدیم مقترحاتهم حول المشکلات المرتبطة بالعمل للاستفادة من التغذیة العکسیة منهم؛ وتدریب المدراء علی اتباع نظم القیادة التحویلیة والتشارکیة وتقبل المعارضة التنظیمیة.

الكلمات الرئيسية