العوامل التنظيمية المؤثرة في تبني التلعيب في قطاعي السياحة والضيافة: دور ثقافة الابتكار كمتغير معدل

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية سياحة وفنادق ، جامعة الفيوم

2 قسم دراسات فندقية،كلية السياحة والفنادق،جامعة الفيوم،الفيوم

المستخلص

تبحث هذه الدراسة في دور الفائدة المتصورة وسهولة التنفيذ والاستعداد التنظيمي والقيمة الاستراتيجية المتصورة في تبني التلعيب في قطاعي السياحة والضيافة في مصر. بالإضافة إلى ذلك، تستكشف ما إذا كانت ثقافة الابتكار تعدل هذه العلاقات. تتناول الدراسة الفهم المحدود لكيفية تأثير ثقافة الابتكار على تبني التلعيب في المؤسسات. في حين أن هذه العوامل قد ارتبطت بتبني التلعيب، إلا أن التأثير المعدل لثقافة الابتكار لا يزال غير مستكشف عمليًا. لذلك توفر النتائج رؤى حول كيف يمكن لثقافة الابتكار أن تعزز أو تضعف تأثير هذه العوامل. وبالتالي، تم تطوير نموذج مفاهيمي واختباره باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية للمربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM 4) لتحليل النموذج المقترح. أجريت دراسة لاختبار وحدات أدوات القياس وتحسين النموذج قبل جمع البيانات الرئيسية. وتم جمع البيانات من خلال استبيان من عينة من المديرين الذين يعملون في فنادق 4 و5 نجوم، بالإضافة إلى وكالات السفر من الفئة أ في مصر. جميع التأثيرات المباشرة للعوامل الأربعة الرئيسية تؤثر بشكل كبير على تبني الألعاب. فيما يتعلق بتأثيرات المتغير المعدل فانه يؤثر جزئيًا على تبني التلعيب. وبناءً على ذلك، فإن تأثير سهولة التطبيق على تبني التلعيب كبير ومستقل عن مستوى ثقافة الابتكار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية