أثر تطبيق الاستراتيجيات التسويقية فى تحقيق الميزة التنافسية : بالتطبيق على بعض الفنادق المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كليه السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس- الاسماعيلية

2 قسم إدارة الفنادق- كلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس

المستخلص

تهدف الدراسة إلى دراسة طبيعة الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة في فنادق منطقة القناة (الإسماعيلية – بورسعيد – السويس) - تحديد العلاقة بين طبيعة الاستراتيجيات التسويقية السائدة والقدرة التنافسية - اقتراح بعض التوصيات التي من شأنها تطوير الاستراتيجيات التسويقية لزيادة القدرة التنافسية للمنشآت الفندقية، وقد تم تحديد عينة الدراسة باستخدام معادلة روبرت ماسون حيث تم استبعاد (15) خمسة عشر استبانة لأسباب منها عدم جدية المستجيب أو عدم اكتمال الاجابات، وبعد حصر الاستبانات التي تم جمعها تبين أن عدد الاستمارات الصالحة للتحليل (340) استبانة تمثل نحو (95.7%) من الاستمارات المستهدفة من عينة الدراسة، وقد استخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات ومن ثم تحليلها عن طريق برنامج (SPSS) وفيها تم استخدام الاحصاءات الوصفية، كما تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد Multiple Regression) )، واختبار النسبة التائية (T.test) للعينات المستقلة، واختبار تحليل التباين الأحادي (One – Way Anova)، واختبار شيفيه (Scheffe Test) للمقارنات البعدية، وقد توصلت الدراسة – بعد تحليل البيانات – لعدة نتائج تتمثل في كون الإستراتيجيات التسويقية ذات دور كبير وواضح في تعزيز الميزة النتافسية في قطاع السياحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية