تهدف الدراسة إلى دراسة طبيعة الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة في فنادق منطقة القناة (الإسماعيلية – بورسعيد – السويس) - تحديد العلاقة بين طبيعة الاستراتيجيات التسويقية السائدة والقدرة التنافسية - اقتراح بعض التوصيات التي من شأنها تطوير الاستراتيجيات التسويقية لزيادة القدرة التنافسية للمنشآت الفندقية، وقد تم تحديد عينة الدراسة باستخدام معادلة روبرت ماسون حيث تم استبعاد (15) خمسة عشر استبانة لأسباب منها عدم جدية المستجيب أو عدم اكتمال الاجابات، وبعد حصر الاستبانات التي تم جمعها تبين أن عدد الاستمارات الصالحة للتحليل (340) استبانة تمثل نحو (95.7%) من الاستمارات المستهدفة من عينة الدراسة، وقد استخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات ومن ثم تحليلها عن طريق برنامج (SPSS) وفيها تم استخدام الاحصاءات الوصفية، كما تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد Multiple Regression) )، واختبار النسبة التائية (T.test) للعينات المستقلة، واختبار تحليل التباين الأحادي (One – Way Anova)، واختبار شيفيه (Scheffe Test) للمقارنات البعدية، وقد توصلت الدراسة – بعد تحليل البيانات – لعدة نتائج تتمثل في كون الإستراتيجيات التسويقية ذات دور كبير وواضح في تعزيز الميزة النتافسية في قطاع السياحة.
مجدى محمد سليمان, محمد, محمد امام, أحمد, & سيد أحمد الزغبي, محمد. (2025). أثر تطبيق الاستراتيجيات التسويقية فى تحقيق الميزة التنافسية : بالتطبيق على بعض الفنادق المصرية. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 28(2), 372-397. doi: 10.21608/jaauth.2025.394550.1693
MLA
محمد مجدى محمد سليمان; أحمد محمد امام; محمد سيد أحمد الزغبي. "أثر تطبيق الاستراتيجيات التسويقية فى تحقيق الميزة التنافسية : بالتطبيق على بعض الفنادق المصرية", Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 28, 2, 2025, 372-397. doi: 10.21608/jaauth.2025.394550.1693
HARVARD
مجدى محمد سليمان, محمد, محمد امام, أحمد, سيد أحمد الزغبي, محمد. (2025). 'أثر تطبيق الاستراتيجيات التسويقية فى تحقيق الميزة التنافسية : بالتطبيق على بعض الفنادق المصرية', Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 28(2), pp. 372-397. doi: 10.21608/jaauth.2025.394550.1693
VANCOUVER
مجدى محمد سليمان, محمد, محمد امام, أحمد, سيد أحمد الزغبي, محمد. أثر تطبيق الاستراتيجيات التسويقية فى تحقيق الميزة التنافسية : بالتطبيق على بعض الفنادق المصرية. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 2025; 28(2): 372-397. doi: 10.21608/jaauth.2025.394550.1693