الدور المُعدل لاستراتيجية Gamification في العلاقة بين المقدرات الوظيفية والتطوير المهني في القطاع السياحي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية – كلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس

المستخلص

يركز هذا البحث على التحقق من التأثير المحتمل للمقدرات الوظيفية لموظفي شركات السياحة في مستوى التطوير المهني بتلك الشركات. كما يسعى البحث الحالي لاختبار الدور المُعدل لاستراتيجية Gamification في العلاقة بين المقدرات الوظيفية وأبعاد التطوير المهني (الاستعداد للمشاركة في التطوير، سلوك التطوير الفعلي ودعم الإدارة العليا للتطوير). تم استخدام النهج الكمي القائم على الاستبيان الإلكتروني لجمع البيانات من 498 موظفًا بشركات السياحة بمحافظة القاهرة الكبرى. تم استخدام نمذجة المعادلات الهيكلية لاختبار الفروض المباشرة والمُعدلة. أشارت النتائج إلى أن المقدرات الوظيفية أثرت إيجابيًا ومعنويًا في التطوير المهني للشركات السياحية. بشكل أكثر تحديدًا، أثرت المقدرات الوظيفية التي يمتلكها موظفي تلك الشركات بشكل أكبر في سلوك التطوير الفعلي مقارنة بتأثيرها في الاستعداد للمشاركة في التطوير ودعم الإدارة العليا للتطوير المهني. علاوة على ذلك، بينت النتائج أن استراتيجية Gamification تُعتبر بمثابة محفزًا جوهريًا في العلاقة بين المقدرات الوظيفية وأبعاد التطوير المهني، حيث ساعدت تنفيذ هذه الاستراتيجية على تقوية العلاقة بين المقدرات الوظيفية التي يكتنزها موظفي تلك الشركات والاستعداد للمشاركة في التطوير بشكل أكبر عن تأثيرها الداعم للعلاقة بين تلك المقدرات وكل من سلوك التطوير ودعم الإدارة العليا للتطوير. بناءً على ذلك، توصي النتائج بأن تتبني شركات السياحة استراتيجية الألعاب بشكل منهجي ضمن برامج التدريب والتطوير المهني، وتوجه جهود الموارد البشرية لتعزيز المقدرات الوظيفية ذات البعد المعرفي والاجتماعي والإبداعي للعاملين لديها، إلى جانب دعم بيئة العمل التفاعلية والمحفزة بما يساهم في رفع مستوى الاستعداد والمشاركة في جهود التطوير المهني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية