تأثير العلامة التجارية العاطفية والتسويق العصبي على تعزيز القدرة التنافسية للوجهات السياحية المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السياحية ، المعهد المصري العالي للسياحة والفنادق، القاهرة ، مصر

المستخلص

تبحث هذه الدراسة في أهمية العلامات التجارية العاطفية والتسويق العصبي في الترويج للوجهات السياحية المصرية. تخلق العلامات التجارية العاطفية روابط إيجابية بين المسافرين والوجهات من خلال التجارب الشخصية والحساسية الثقافية والذكريات المؤثرة. من ناحية أخرى، تقيس أدوات التسويق العصبي مثل تخطيط كهربية الدماغ ولقطات تتبع العين الاستجابة العاطفية للسياح مما يساعد المسوقين على ضبط جهود الإعلان. يحاول هذا البحث شرح تأثير العلامات التجارية العاطفية على عمليات صنع القرار والولاء والمشاركة لدى السياح بالإضافة إلى دراسة دور التسويق العصبي في فعالية التسويق. تم إنشاء نموذج استبيان باستخدام نموذج Likert وتم اختيار النهج الكمي. شكل 234 سائحًا تم اختيارهم عشوائيًا حجم العينة. كما تم استخدام برنامج SPSS (الإصدار 26) لتحليل البيانات. تشير النتائج إلى أن العلامات التجارية العاطفية تقدر الإدراك والرضا ونية تكرار السياحة إلى مصر. كما ينبغي لقطاع السياحة أن يركز على الأدوات الحديثة للعلامات التجارية العاطفية وتقنيات التسويق العصبي لصياغة استراتيجيات دقيقة حول ما يحتاجه السائحون ودمج العلامة التجارية العاطفية والتسويق العصبي ضمن استراتيجيات التسويق السياحي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية