هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الاستباقي في تحقيق الميزة التنافسية لشركات السياحة المصرية، تم استخدام منهج الكمي والمنهج الوصفي التحليلي، وتم توزيع عدد (411) استمارة على عينة من العاملين بشركات السياحة المصرية، وتوصلت الدراسة إلى أن التسويق الاستباقي يساعد شركات السياحة المصرية على البقاء في السباق التنافسي ويساعدها في البقاء والاستمرارية في الأسواق الحالية والمستقبلية وتحقيق الميزة التنافسية، كما توصل البحث إلى وجود علاقة طردية إيجابية بين أبعاد التسويق الاستباقي (القدرة على الابتكار، تحمل المخاطر، المرونة والإيمان بالتوجه الاستباقي) والميزة التنافسية لشركات السياحة المصرية.
وأوصت الدراسة بضرورة التعمق في دراسة التسويق الاستباقي حيث أنه أحد المداخل الإبداعية والابتكارية التى لها تأثير إيجابي قوي على القطاع السياحي وضرورة تشجيع العاملين بشركات السياحة المصرية علي مزيد من الأفكار الإبداعية والابتكارية لقراءة الاحتياجات والرغبات المستقبلية للعملاء والتي تساهم على تحقيق ميزة تنافسية لشركات السياحة المصرية.
هاشم, هاله. (2025). أثر التسويق الاستباقي في تحقيق الميزة التنافسية لشركات السياحة المصرية. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 27(2), 350-372. doi: 10.21608/jaauth.2025.335997.1632
MLA
هاله هاشم. "أثر التسويق الاستباقي في تحقيق الميزة التنافسية لشركات السياحة المصرية", Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 27, 2, 2025, 350-372. doi: 10.21608/jaauth.2025.335997.1632
HARVARD
هاشم, هاله. (2025). 'أثر التسويق الاستباقي في تحقيق الميزة التنافسية لشركات السياحة المصرية', Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 27(2), pp. 350-372. doi: 10.21608/jaauth.2025.335997.1632
VANCOUVER
هاشم, هاله. أثر التسويق الاستباقي في تحقيق الميزة التنافسية لشركات السياحة المصرية. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 2025; 27(2): 350-372. doi: 10.21608/jaauth.2025.335997.1632