التعليم التكنولوجي السياحي والفندقي في إطار رؤية مصر 2030 دراسة مقارنة بين الكليات التكنولوجية المصرية والكليات المجتمعية بالولايات المتحدة الأمريكية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالي للدراسات الفندقية والسياحية بدمياط الجديدة

المستخلص

يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على أهمية تفعيل الإطار الوطني للمؤهلات عبر إجراء مقارنة بين نظام الكليات المجتمعية بالولايات المتحدة الأمريكية وخاصة البرامج السياحية والفندقية بجامعة فلوريدا، وبين نظام التعليم الفني والتكنولوجي السياحي والفندقي بالكليات التكنولوجية المصرية، وقد تمثلت مشكلة البحث في وجود فجوة كمية ونوعية بين قوى العرض والطلب في سوق العمل السياحي والفندقي المصري، ، واعتمد البحث على فرضيتين رئيسيتين وهما أن إعادة هيكلة نظام التعليم التكنولوجي المصري يساهم في تقليل الفجوة بين متطلبات سوق العمل السياحي والفندقي ومخرجات التعليم الفني والتكنولوجي، وقدرة قطاع التعليم التكنولوجي المصري على استيعاب تجربة الكليات المجتمعية الأمريكية بما يتماشى مع رؤية مصر 2030، وتمثل مجتمع البحث في السادة أعضاء هيئة التدريس بكليات الخدمات الفندقية والسياحية بالجامعات التكنولوجية المصرية والكليات المجتمعية الأمريكية، وقد تم تطبيق الجزء الميداني على عينة عشوائية بلغ عددها (80) مفردة، عند مستوى ثقة 95% وخطأ مسموح به في التقدير %±5، ، وقدم البحث نموذجا ً لخطة تحسين برامج التعليم والتدريب بالكليات التكنولوجية للخدمات السياحية والفندقية التابعة للجامعات التكنولوجية المصرية، من شأنه زيادة جودة المخرجات من الناحية المعرفية والمهارية، تساهم في تلبية متطلبات سوق العمل السياحي والفندقي المصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية