أثر التقييم غير المعلن للأداء على تحليل الاحتياجات التدريبية لموظفي مطاعم الخدمة السريعة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس ادارة الضيافه بمعهد القاهره العالى للسياحه و ادارة الضيافه بالمقطم.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير التقييمات غير المعلنة للأداء على تحليل الاحتياجات التدريبية لموظفي مطاعم الخدمة السريعة في منطقة القاهرة الكبرى. تم استخدام استبيان مُدار ذاتيًا لجمع البيانات من عينة مكونة من 150 موظفًا يعملون في سلاسل مطاعم مختارة. ركز الاستبيان على الخصائص الديموغرافية وآراء الموظفين حول أهمية التقييمات غير المعلنة ودورها في تحسين الأداء وتحديد فجوات المهارات.

أظهرت النتائج أن التقييمات غير المعلنة، مثل زيارات المتسوق السري، توفر رؤى واقعية وفورية حول أداء الموظفين، مما يساعد على تحديد نقاط الضعف وتعزيز فعالية برامج التدريب. وأكد المشاركون أن نقص المعرفة والمهارات (24.6%) والغياب والتأخير (23.1%) هما من أبرز أسباب ضعف الأداء. كما أشارت الدراسة إلى أن العوامل الديموغرافية مثل العمر، والمستوى التعليمي، والدور الوظيفي تؤثر بشكل كبير على تفضيلات الموظفين لأنواع التقييم.

أوصى البحث بدمج التقييمات المعلنة وغير المعلنة لتقديم نهج شامل لتحليل الاحتياجات التدريبية، مع التركيز على تقديم ملاحظات مستمرة وفرص تدريب موجهة لسد فجوات المهارات وتعزيز تطوير الموظفين. تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية التقييمات الفعّالة في تحسين الأداء الوظيفي وتحقيق الكفاءة التشغيلية في قطاع مطاعم الخدمة السريعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية