تقييم اليقظة الاستراتيجية ودورها في تعزيز الريادة الاستراتيجية في شركات السياحة المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

كلية السياحة والفنادق- جامعة المنصورة

المستخلص

لقد فرضت حدة المنافسة العالمية ضغوطاً على المؤسسات للتعامل مع مستوى عالٍ من عدم القدرة على التنبؤ بالمتغيرات المحيطة، مما أكد على أهمية اليقظة الاستراتيجية وذلك من خلال دورها في أن تقرب المنظمة البيئة المحيطة بها، حيث تعد اليقظة الاستراتيجية أحد العوامل التي تساعد على تحقيق النمو والريادة. وعلى الرغم من أن الدراسات السابقة في مختلف القطاعات أشارت إلى أهمية اليقظة الاستراتيجية ودورها الفعال في تحقيق الريادة الاستراتيجية، إلا أنه لا توجد دراسة سابقة في قطاع السياحة- على حد علم الباحثة- تناولت العلاقة بين متغيرات اليقظة الاستراتيجية والريادة الاستراتيجية. ومن ثم، يهدف هذا البحث إلى توضيح أهمية اليقظة الاستراتيجية في قطاع السياحة ودورها في تعزيز ريادة الأعمال الاستراتيجية لشركات السياحة. فلتحقيق هذا الهدف تم توزيع عدد 350 استبانة على عينة عشوائية من المديرين بشركات السياحة المصرية (فئة أ) للتعرف على مدى تطبيق اليقظة الاستراتيجية ودورها في تعزيز الريادة الاستراتيجية لتلك الشركات، وقد تم تحليل 304 استبانة صالحة للتحليل، بنسبة استجابة بلغت 87% باستخدام برنامج SPSS. 28. وقد أثبتت نتائج هذا البحث أن شركات السياحة تولي اليقظة الاستراتيجية اهتمامًا نظرًا لأهميتها، كما أن الشركات المهتمة بتطبيق اليقظة الاستراتيجية يمكنها تعزيز ريادة الأعمال الاستراتيجية لديها. وأوصى هذا البحث بضرورة تركيز شركات السياحة على نشر ثقافة اليقظة الاستراتيجية وتوجيه الاهتمام إلى العمل في شركات السياحة وفق رؤية واضحة ومحددة ترتكز على التفكير الريادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية