تفعيل المعارض السياحية الثابتة داخل السفارات المصرية: التركيز على التحليل الرباعي SWOT

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية – كلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس

المستخلص

في الآونة الأخيرة، أصبح قطاع المعارض السياحية أحد الصناعات الرئيسية التي تساهم في النمو الاقتصادي، تعزيز الاستثمارات ورفع تكلفة السياحة الوافدة. تمتلك مصر جميع الإمكانيات للمشاركة في مثل هذه الفعاليات سنويًا من بنية تكنولوجية قوية تمكنها من تقديم ما تمتلكه من مقومات سياحية بصورة مشوقة. مع ذلك، تعتبر فكرة المعارض المتنقلة من دولة إلى أخرى مثلما تشارك فيه الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي سنويًا ليست داعمة كليًا لتطوير السياحة الثقافية لمصر بشكل ملحوظ،. بناءً على ذلك، يعتبر وجود السفارات المصرية بالخارج، ولاسيما بالدول الأكثر ارسالًا للسياح إلى مصر بمثابة أداة فعالة لتفعيل مقترح جديد في القطاع السياحي وهو المعارض السياحية الثابتة داخل تلك السفارات. تعتبر هذه الفكرة أجندة مبتكرة في تنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر، من خلال الفعاليات والمراسم التي تعقدها تلك السفارات في السياق السياحي لقاطني الدول المتواجدة بها. في هذا الصدد، يسعى البحث الحالي إلى اقتراح استراتيجية داعمة لتفعيل المعارض السياحية الثابتة داخل تلك السفارات باستخدام تحليل سوات. تم الحصول على آراء 217 من مسئولي الجهات الحكومية ذات الصلة بالسياحة الثقافية داخليًا وخارجيًا وكذلك السكان المحليين بالدول المتاحة بها القنصليات والسفارات المصرية باستخدام استبيان إلكتروني عبر جوجل فورم. أسفرت النتائج على ضرورة تدشين حملات تسويقية مكبرة حول دور المعارض السياحية الثابتة في تعزيز السياحة الثقافية في مصر حين دمجها داخل السفارات المصرية بالخارج، وذلك من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والاعلان داخل المطارات السياحية، إلى جانب استضافة كبار الممثلين والفنانين وممارسي كرة القدم في تلك السفارات لإقناعهم بفكرة المعارض السياحية الثابتة ومساعدتهم في الترويج السياحي لمثل هذه الفعاليات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية