الإبداع الإداري في المؤسسات السياحية والفندقية: أدوار التمكين والبراعة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية-كلية السياحة والفنادق-جامعة الفيوم

2 قسم الدراسات الفندقية - كلية السياحة والفنادق- جامعة الفيوم

3 قسم الدراسات السياحية- كلية السياحة والفنادق - جامعة الفيوم

المستخلص

إن دفع الموظفين نحو إبراز مواهبهم الإبداعية والمبتكرة قد يتطلب أن يكونوا مستقلين فكريًا وأن يكون لديهم فرق عمل متميزة، مع تزويدهم أيضًا بفرص قوية لمشاركة معارفهم في مختلف الاجتماعات والجلسات الحوارية بينهم وبين مشرفيهم المباشر. لذلك تسعى هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين التمكين والإبداع بين موظفي شركات السياحة والفنادق الفاخرة. علاوة على ذلك، يسلط هذا البحث الضوء على البراعة التنظيمية كتأثير وسيط في هذه العلاقة الكامنة. تم جمع البيانات من 281 موظفًا بفنادق فئة الخمس نجوم و360 موظفًا بشركات سياحية من الدرجة الأولى في القاهرة الكبرى. تم تحليل البيانات باستخدام ADANCO-PLS v. 2.4 لدراسة الاختلافات بين مجموعات موظفي الفنادق وشركات السياحة. أكدت نتائج التحليل متعدد المجموعات أن أبعاد التمكين الإداري (تبادل المعلومات، الاستقلالية، تعزيز العمل الحر وفرق العمل) أثرت إيجابيًا في البراعة التنظيمية لصالح عينة موظفي الفنادق. كما أن البراعة التنظيمية توسطت جزئيًا بين أبعاد الإبداع الإداري والتمكين لصالح عينة موظفي الفنادق، باستثناء الاستقلالية التي كانت لصالح عينة موظفي الشركات السياحية. يقدم هذا البحث اقتراحات بناءة للأكاديميين والممارسين في قطاعي السياحة والضيافة. تتضمن هذه الاقتراحات تعزيز ثقافة تبادل المعرفة والتعاون المستمر بين الموظفين ورؤسائهم لتحفيز الإبداع، وتنفيذ استراتيجيات التمكين المصممة خصيصًا والتي تأخذ في الاعتبار الاحتياجات الفريدة لكل من موظفي الفنادق ووكالات السياحة لتعزيز المرونة التنظيمية، وتطوير برامج تدريبية مستهدفة تعزز الاستقلال الفكري والتفكير الإبداعي،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية