العلاقة التداخلية بين عمليات التعلم التنظيمي وتعزيز القدرات الابتكارية : في شركات السياحة المصرية: الدور الوسيط لإدارة المعرفة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية

2 قسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس، مصر، الاسماعيلية

3 قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس

المستخلص

مع ظهور الاقتصاد المبني على المعرفة، تسعى شركات السياحة لتعزيز قدراتها الابتكارية باعتبارها سببا لبقائها ونموها وأحد أهم مصادر تحقيق ميزتها التنافسية. من هذا المنطلق أصبح لزاما على شركات السياحة أن تركز جهودها في إيجاد الثقافة التنظيمية التي تؤكد على أهمية التعلم وإدارة المعرفة.

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير دورة إدارة المعرفة بالكامل، التي تشمل أربع مراحل (توليد المعرفة، التوثيق، المشاركة، والاستخدام)، على العلاقة بين التعلم التنظيمي والقدرات الابتكارية في شركات السياحة المصرية. تم بناء نموذج البحث والتحقق من صحته باستخدام تقنيات نمذجة المعادلات الهيكلية باستخدام المربعات الجزئية الصغرى (PLS-SEM). كما تم جمع المعلومات من خلال استبيان موحد تم توزيعه على موظفي شركات السياحة فئة ( أ ) عينة الدراسة في مدينة القاهرة. وخلصت نتائج البحث إلى أنه في ظل بيئة الأعمال الديناميكية الحالية، فإن كل من عمليتي إدارة المعرفة والتعلم التي تتم داخل المنظمة، يمكن اعتبارهما من المتغيرات الهامة لتعزيز القدرات الابتكارية لدى شركات السياحة المصرية. وقدمت الدراسة عدد من التوصيات التي تعمل على تحسين الممارسات الفعلية لعمليات التعلم التنظيمي وإدارة المعرفة داخل الشركات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية