دراسة نية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عمليات التوظيف والاختيار ضمن إدارة الموارد البشرية: دراسة حالة لوكالات السفر والسياحة المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 دكتوراه الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق ، جامعة قناة السويس.

2 المعهد العالي للسياحة والفنادق بالاسماعيلية (ايجوث)

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الي بحث دمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في عمليات إدارة الموارد البشرية (HRM)، مع التركيز بشكل خاص على ممارسات التوظيف والاختيار في وكالات السفر والسياحة المصرية ، وتعتمد الدراسة على نموذج "النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا" (UTAUT) لاستكشاف كيفية تأثير توقع الأداء (PE)، وتوقع الجهد (EE)، والتأثير الاجتماعي (SI)، والظروف الميسّرة (FC) على نية تبني تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في إدارة الموارد البشرية. إضافةً إلى ذلك، تقيم الدراسة تأثير اعتماد الذكاء الاصطناعي على القيمة المدركة (PV) للمؤسسات، وخاصة فيما يتعلق بتحسين الكفاءة التشغيلية، وتوفير التكاليف، وملاءمة المواهب، وزيادة إنتاجية التوظيف. تم جمع البيانات من 252 موظفاً ومتخصصاً في الموارد البشرية يعملون في شركات السياحة المصرية وتم تحليلها بأسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية باستخدام المربعات الجزئية الصغرى (PLS-SEM). أشارت النتائج إلى أن عوامل نموذج UTAUT تلعب دورًا هاماً في تعزيز القيمة التنظيمية المدركة من خلال تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وتوضح النتائج أن تطبيق الذكاء الاصطناعي في التوظيف لا يسهم فقط في تبسيط عمليات الموارد البشرية، بل يزيد أيضًا من رضا الموظفين، ويعزز سمعة المؤسسة، ويحقق وفورات في التكاليف، مما يجعل الذكاء الاصطناعي أداةً أساسية لتعزيز التنافسية في قطاع السفر والسياحة. تقدم هذه الدراسة رؤى استراتيجية وتوصيات عملية لوكالات السفر التي تسعى إلى استثمار تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعزيز كفاءة إدارة الموارد البشرية واكتساب ميزة تنافسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية