تأثير التسويق الفيروسى فى تنشيط السياحة الاستشفائية بواحة سيوة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية – كلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس

2 قسم الدراسات السياحية، کلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس، مصر

المستخلص

سعت الدراسة إلى دراسة دور التسويق الفيروسى فى تنشيط السياحة الاستشفائية بواحة سيوة باعتباره وسيلة حديثة و والتعرف على مدى تأثير ابعاد التسويق الفيروسى ( البريد الالكترونى- الاعلانات الالكترونية- مواقع التواصل الاجتماعى – الكلمة المنقولة الكترونياً- الأشخاص المؤثرون ) على فاعلية التنشيط لمواقع السياحة الاستشفائية بالمنطقة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة. وتم توزيع عدد 450 استمارة استقصاء على عينة عشوائية من السائحين بسيوة خلال الفترة من يونيه حتى أغسطس 2024 وتم جمع 420 استمارة منها، و كان هناك 380 استمارة صالحة للتحليل الإحصائي واستبعاد 40 استمارة غير صالحة للتحليل وتم استخدام برنامج (SPSS V (27 للتعرف على مدى استخدامهم لابعاد التسويق الفيروسى لما له من دوراً هاماً فى التنشيط لمواقع السياحة الاستتشفائية ، وتوصلت الدراسة الى أهمية تطبيق ابعاد التسويق الفيروسي فى تنشيط السياحة الاستشفائية فى واحة سيوة والقاء الضوء على مقومات السياحة الاستشفائية وجذب العديد من السائحين لهذه المناطق ، وتوصي الدراسة بضرورة تبنى أبعاد التسويق الفيروسى كمنهج تسويقى مبتكر و توجيه الاهتمام لمؤثرى السفر بمواقع التواصل الاجتماعى و تطوير أنظمة حوافز ذكية و مبتكرة لتشجيع السائحين على التفاعل و الاهتمام بالفيديو الفيروسى لكونه الأداة الأكثر وصولاً لأكبر عدد من السائحين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية