دور المهارات الناعمة في تحسين أداء العاملين دراسة تطبيقية علي شركات السياحة بمدن القناة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس - الاسماعيلية

2 قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس

المستخلص

تُمثل المهارات الناعمة في الوقت الحالي ضرورة حتمية يجب علي الفرد اكتسابها تساعد على التطوير والتقدم والنجاح في العمل ، لذلك هدف البحث الحالي إلى الكشف عن دور المهارات الناعمة في تحسين أداء العاملين بشركات السياحة بمدن القناة، استخدام المنهج الوصفي، وإعتمدت الباحثة على أسلوب الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتمثلت عينة البحث في العاملين بشركات السياحة بمدن القناة ( السويس، الاسماعيلية، وبورسعيد)، بلغ عدد أفراد العينة(350) من العاملين بشركات السياحة بمدن القناة، بواقع (180 من الذكور)، (170 من الإناث)، وكشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين المهارات الناعمة وأداء العاملين مع بعضها البعض (على مستوى الأبعاد والدرجة الكلية) لدى العاملين في شركات السياحة بمدن القناة، ووجود تأثير ذو دلالة احصائية للمهارات الناعمة في تحسين أداء العاملين لشركات السياحة بمدن القناة"، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول أبعاد المهارات الناعمة وبُعد أداء العاملين وفقاً لمتغير الجنس، وخرج البحث بعدة توصيات أهمها التدريب المستمر لإكساب العاملين المهارات الناعمة حيث أنها أصبحت عنصرًا أساسيًا في تطوير العاملين ورفع مستوى أدائهم، إذ تُمكنهم من التواصل والتفاعل بفاعلية أكبر داخل بيئة العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية