تقييم فاعلية تطبيق ChatGPT في تحسين نوانج التعلم المعرفية لطلاب التعليم العالي السياحي باستخدام نموذج Biggs’s 3P دراسة حالة: كليات تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المعهد العالي للسياحة والفنادق بالاسماعيلية (ايجوث)

2 دكتوراه الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق ، جامعة قناة السويس.

3 كلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية، جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية.

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية تطبيق النموذج اللغوي ChatGPT المعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي في تحسين نواتج التعلم لطلاب التعليم العالي بكليات تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية. وقد استخدمت هذه الدراسة نموذج Biggs’s 3P كإطار مفاهيمي للدراسة وذلك لاشتماله على المراحل الثلاث (التمهيد، العملية، الناتج)، بالإضافة إلى استخدام نواتج التعلم لنموذج Bloom’s taxonomy الذي يتكون من ست مراحل هي: المعرفة، الفهم، التطبيق، التحليل، التقييم والابداع، وذلك لقياس مرحلة الناتج من نموذج Biggs’s 3P. وقد اعتمد البحث على دراسة تحليلية شاملة لآراء 410 من طلاب كليات تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية بجامعتي شرق بورسعيد التكنولوجية وطيبة التكنولوجية، وذلك باستخدام البرنامج الاحصائي WrapPLS7 وذلك لفحص وتحليل نموذج الدراسة باستخدام أسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية القائمة على المربعات الصغرى الجزئية PLS-SEM. وقد أكدت نتائج الدراسة إلى ان إستخددام النموذج اللغوي ChatGPT سوف يساعد على تحسين نواتج التعلم للطلاب وجعلها أكثر فاعلية، بالإضافة إلى التحرر من الشكل الهرمي التقليدي لنواتج نموذج Bloom’s taxonomy وتحقيقها بشكل أكثر مرونة وديناميكية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية