كيف تؤثر قيمة التجربة على اتخاذ القرار لدى العملاء في السياحة والضيافة: الدور الوسيط للتسويق الفيروسي؟

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير قيمة التجربة على اتخاذ القرار لدى العملاء: الدور الوسيط للتسويق الفيروسي في السياحة والضيافة. إعتمدت هذه الدراسة على المنهج الكمي التحليلي لتحقيق أهدافها. حيث تم جمع البيانات الأولية عن طريق توزيع استمارات الاستبيان. تم إستخدام اسلوب العينة المناسبة (A convenience sample) من عملاء الفنادق الأربع والخمس نجوم ووكالات السفر في مدينة شرم الشيخ. وتم توزيع 500 استمارة استبيان وبلغ عدد الاستمارات الصالحة 375 استمارة بمعدل استجابة 75%. تم استخدام نمذجة المعادلات الهيكلية (PLS-SEM) لاختبار نموذج الدراسة. وفيما يتعلق بنتائج الدراسة، أشارت نتائج الدراسة أن قيمة التجربة (EV) لها تأثير إيجابي على عملية اتخاذ القرار لدى العملاء(CDM). كما أفادت النتائج بوجود علاقة مباشرة بين تأثير قيمة التجربة والتسويق الفيروسي. كما أظهرت النتائج أن هناك تأثيرًا إيجابيًا يشير إلى العلاقة بين قيمة التجربة وعملية اتخاذ القرار لدى العملاء. كما أظهر أن قيمة التجربة تؤثر بشكل غير مباشر على عملية اتخاذ القرار لدى العملاء من خلال الدور الوسيط للتسويق الفيروسي. وبناء على ذلك تم قبول فرضيات الدراسة، مما يوفر دليلاً تجريبياً على العلاقة المباشرة أو غير المباشرة بين متغيرات الدراسة (EV-CDM-VM). وتساهم هذه الدراسة في التعرف على تأثير قيمة التجربة (EV) على اتخاذ القرار لدى العملاء (CDM) من خلال الدور الوسيط للتسويق الفيروسي (VM) في السياحة والضيافة. توجد بعض القيود التي واجهت هذه الدراسة منها أن عملية توزيع الاستبيان على العملاء ليست سهلة لتجنب إزعاجهم، وبالتالي ظهرت بعض الأخطاء في البيانات. وتقترح الدراسة إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لمقارنة نتائج هذه الدراسة بدراسات أخرى في سياقات مختلفة لتحديد الاختلافات وتعزيز قابلية تعميم النتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية