دراسة فعالية استراتيجيات الحكومة في مواجهة الحوادث والأزمات في قطاع الضيافة المصري

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

المستخلص

يحقق البحث  في استراتيجيات إدارة الأزمات والحوادث التي تنفذها وزارة السياحة لمواجهة التحديات في قطاع الضيافة، بما في ذلك التسمم الغذائي، والتحرش، وحوادث الغرق، والإرهاب، وتأثيرات جائحة كوفيد-19. باستخدام نهج كمي، يقيم البحث فعالية هذه الإجراءات ويحدد المجالات التي تحتاج إلى تحسين لتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات المستقبلية، بهدف تعزيز ممارسات إدارة السياحة في مصر وخلق قطاع ضيافة مستدام ومنافس عالميًا. استهدف البحث المتخصصين بمختلف المستويات الوظيفية داخل وزارة السياحة ممن يتمتعون بصفة الضبط القضائي في المناطق الرئيسية (القاهرة، الإسكندرية، جنوب سيناء، البحر الأحمر، الأقصر، وأسوان). وحقق البحث نسبة استجابة بلغت 100٪ من 54 مشاركًا عبر استبيان جوجل في أكتوبر 2023. أظهرت النتائج حيادية فيما يتعلق بفعالية الوزارة في منع تسرب القوى العاملة المدربة في الفنادق وآراء متباينة حول حماية حقوق موظفي الفنادق خلال جائحة كوفيد-19. ومع ذلك، كان هناك اتفاق قوي على التزام الفنادق بإجراءات الوقاية من كوفيد-19 وتوافق عام على أن الوزارة تمنع بفعالية الحوادث مثل الغرق والتسمم الغذائي. وأظهرت الآراء تباينًا حول تخطيط الوزارة الاستباقي للأزمات. يؤكد البحث على الدور المحوري لوزارة السياحة ويبرز ضرورة وجود سياسات واضحة تهدف إلى حماية حقوق موظفي الفنادق خلال الأزمات، بالإضافة إلى توفير تدريب مستمر لضمان الامتثال لمعايير الصحة والسلامة. علاوة على ذلك، تدعو الدراسة إلى تطوير خطة إدارة أزمات مخصصة لقطاع الضيافة. هناك أيضًا حاجة ملحة لتعزيز التدابير الوقائية ضد مشكلات السلامة، وإجراء تقييم شامل لاستراتيجيات الإدارة السابقة للازمات، وتأسيس إطار عمل قوي لإدارة الأزمات. أخيرًا، يعد تنفيذ استراتيجية قوية للتواصل في أوقات الأزمات أمرًا ضروريًا لإعادة بناء ثقة المسافرين في ظل انخفاض الطلب ومعدلات الإشغال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية