تأثير تطبيق الذكاء الاصطناعي (الواقع الافتراضي والواقع المعزز) الفرص والتحديات في صناعة الضيافة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم ادارة الفنادق ،كلية السياحة والفنادق ،جامعة المنيا ،المنيا جمهورية مصر العربية قسم العلوم الانسانية ،الكلية التطبيقية، جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن ،الرياض ،المملكة العربية السعودية

المستخلص

تستكشف هذه الدراسة تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI)، وتحديداً الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR)، في صناعة الضيافة، مع التركيز على الفرص والتحديات، خاصة في سياق مدن الجيل الرابع المزدهرة. وباستخدام منهجية وصفية استكشافية، تم إجراء مقابلات شبه منظمة مع 21 من أصحاب المصلحة، بما في ذلك مديري الموارد البشرية ومطوري الذكاء الاصطناعي وخبراء الصناعة. تم جمع البيانات في الفترة من يناير إلى مارس 2024 من خلال وسائل مختلفة، وشمل التحليل تقنيات الترميز المفتوحة والمحورية.

تسلط النتائج الضوء على الإمكانات التحويلية لتقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والواقع المعزز في التدريب في صناعة الضيافة، مع التركيز على تعزيز السلامة وتحسين نتائج التعلم والتجارب الغامرة. توصي الدراسة بأهمية تنمية فرص التسويق من خلال المطورين وتنمية المهارات والتكامل الأكاديمي. ومع ذلك، تشمل التحديات صعوبة قبول التغيير والتنفيذ واعتبارات التكلفة. على الرغم من التحديات، توفر تطبيقات الذكاء الاصطناعي فرصًا كبيرة لقطاع الضيافة. يجب أن تركز الأبحاث المستقبلية على قابلية التوسع والشراكات واستراتيجيات اعتماد التكنولوجيا لتحقيق أقصى قدر من الفوائد. توفر هذه الدراسة رؤى لأصحاب المصلحة في الصناعة الذين يتعاملون مع تعقيدات الذكاء الاصطناعي في مجال الضيافة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية