كيف يعزز الترويج لنمط السياحة الثقافية الحركة السياحية الوافدة؟ الدور المحوري للسفارات المصرية بالخارج  

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة قناة السويس _ كلية السياحة والفنادق

2 كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس

3 كلية السياحة والفنادق

المستخلص

يسلط البحث الضوء على الدور المحوري للسفارات المصرية بالخارج في الترويج لنمط السياحة الثقافية وأثره في زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر. تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لتفسير الظاهرة محل الدراسة، حيث تم استخدام استمارة استقصاء التي وزعت على الزوار المحتملين الذين يحضروا بشكلٍ مستمرٍ الفعاليات السياحية كالمؤتمرات والمعارض الثقافية التي تنظمها السفارات المصرية بالخارج، وذلك للترويج للمقاصد السياحية ذات التنوع الثقافي في مصر. تم الحصول على 348 استجابة صالحة من هؤلاء الزوار بالاعتماد على رابط قصير مجهز عبر منصة جوجل فورم. تم تحليل النتائج باستخدام برنامج Adanco v.2 لفحص مدى تأثير الترويج السياحي في زيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر من خلال العروض والدعاية السياحية التي توفرها الملحقيات الثقافية التابعة للسفارات المصرية بالخارج. أسفرت النتائج عن وجود تأثير إيجابي ومعنوي لترويج السفارات السياحية لنمط السياحة الثقافية في أبعاد زيادة الحركة السياحية الوافدة، أي الطلب السياحي، العرض السياحي والاستراتيجية السياحية. توصى نتائج البحث بضرورة الاهتمام بالدعاية والإعلان عن المقاصد السياحية ذات التنوع الثقافي في مصر من خلال تنظيم المشاركة في معارض سياحية عالمية مثل معرض برلين الدولي، إلى جانب استدعاء المشاهير الرياضيين والممثلين العالميين لبث فيديوهات دعائية عن أهمية زيارة المقاصد السياحية في مصر ذات التنوع الثقافي.   الكلمات الدالة: السفارات المصرية، ترويج السياحة الثقافية، الحركة السياحية، صناعة السياحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية