تأثير قيمة العميل في دوافع الشراء عبر الانترنت: الدور الوسيط للمحتوى المقدم من المستخدم دراسة تطبيقية على بعض الفنادق المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

المستخلص

يواجه مدراء التسويق الفندقي في هذه الآونة العديد من التحديات نظراً للتغيرات التكنولوجية المتلاحقة، حيث تحول الكلام الشفهي التقليدي إلى محتوى إلكتروني من خلال إنشاء المستخدمين للعديد من النصوص والصور ومقاطع الفيديو الرقمية، وقد يساعد هذا التحول على زيادة قيمة العميل، وبالتالي تعزيز النية السلوكية لشراء وحجز الغرف الفندقية عبر الانترنت. لذلك، تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثير الدور الوسيط للمحتوى الذي ينشئه المستخدمون في العلاقة بين محددات قيمة العميل (القيمة المدركة، وقيمة العلاقة بين العميل والفندق، وقيمة العلامة التجارية) ودوافع الشراء الإلكتروني في صناعة الفنادق. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لعينة عشوائية بسيطة من عملاء فنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى بلغ حجمها 524 عميلاً من الذين دونوا تقييماتهم وتجاربهم السابقة على موقع TripAdvisor، وذلك بناءً على طريقة أخذ العينات العشوائية البسيطة. تم تحليل البيانات باستخدام بالبرنامج (SPSS v.28) ونمذجة المعادلات الهيكلية الجزئية القائمة على المربعات الصغرى (SmartPLS v.4.4). وخلصت النتائج إلى وجود تحسن كبير في العلاقة بين محددات قيمة العميل ودوافع الشراء عبر الإنترنت في ظل وجود المحتوى الذي ينشئه المستخدم. توصي الدراسة مدراء الفنادق بتطوير محتوى إعلامي جذاب وهادف للعملاء المحتملين، وفي نفس الوقت يعزز من الثقة والمصداقية في تقييمات العملاء الحاليين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية