صور الفنان المصري القديم صاحب المقبرة في مناظر الحياة اليومية بمختلف سياقاتها، بوضعيات متعددة للساقين. ومن هذه الأوضاع وضعية الخطوة الواسعة، حيث استغل الفنان المساحة الفارغة بين ساقي صاحب المقبرة من خلال تصوير أشكال مصغرة معينة تتعلق بسياق المنظر الرئيسي. ويركز موضوع البحث على كل ما تم تمثيله من أشكال مصغرة في الفراغ الموجود بين الخطوة الواسعة لصاحب المقبرة. يهدف البحث إلى عرض ومناقشة المشاهد المصرية القديمة للأشكال المصورة بين الخطوة الواسعة لصاحب المقبرة، وبيان السياق الرئيسي للمشهد وطبيعة الأشكال المصورة إذا كانت إنساناً أو شيئاً أو حتى نقشاً. يستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لنماذج المشهد التي تمت مناقشتها لتحقيق النتائج المستهدفة للدراسة. إحدى النتائج الرئيسية هي تصوير أشكال مصغرة بين الخطوة الواسعة لصاحب المقبرة في السياقات الثلاثة الرئيسية لمناظر الأهوار؛ صيد الأسماك، صيد الطيور، وصيد فرس النهر. هذه الأشكال المصغرة لـ؛ الإنسان (الزوجة، الابنة، الابن، أو المرافق)، والأشياء، وكذلك النقوش.
الكلمات المفتاحية: الخطوة الواسعة؛ الساقين؛ صاحب المقبرة؛ الزوجة؛ الابنة؛ الابن؛ الشيء.
محمد عبد الحكيم, ولاء. (2024). ما بين الخطوة الواسعة لصاحب المقبرة
(مناظر الأهوار المصرية القديمة). Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 26(1), 253-281. doi: 10.21608/jaauth.2024.285931.1575
MLA
ولاء محمد عبد الحكيم. "ما بين الخطوة الواسعة لصاحب المقبرة
(مناظر الأهوار المصرية القديمة)". Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 26, 1, 2024, 253-281. doi: 10.21608/jaauth.2024.285931.1575
HARVARD
محمد عبد الحكيم, ولاء. (2024). 'ما بين الخطوة الواسعة لصاحب المقبرة
(مناظر الأهوار المصرية القديمة)', Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 26(1), pp. 253-281. doi: 10.21608/jaauth.2024.285931.1575
VANCOUVER
محمد عبد الحكيم, ولاء. ما بين الخطوة الواسعة لصاحب المقبرة
(مناظر الأهوار المصرية القديمة). Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 2024; 26(1): 253-281. doi: 10.21608/jaauth.2024.285931.1575