دور مؤثري الفيسبوك في نشر التقييمات السلبية وقت الأزمات: بالتطبيق على مدينتى دهب والغردقة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية السياحة والفنادق- جامعة الفيوم

2 قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق- جامعة الفيوم

المستخلص

ظهرت العديد من الأسماك المفترسة كقرش النمر والقرش الأبيض خلال العاميين الماضين في مناطق متفرقة داخل مياه البحر الأحمر، والتي أودت بحياة عشرات الزوار سواء المواطنيين أو الوافدين. على هذا النحو، انتشرت التقييمات السلبية حول مهاجمة هذه الأسماك الشرسة للزوار بمناطق قريبة من الشاطئ، ولاسيما يمدينتى الغردقة ودهب. مع ذلك، كشفت مواقع الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها وزارة السياحة والآثار عن وجود العديد من التقييمات السلبية عن عدم توافر الأمن والآمان في هاتين المدينتين. نتيجة لذلك، ربما تتأثر آراء هؤلاء الزوار المقبلين على نشر هذه التقييمات بتأييدهم للمحتوى المنتشر لبعض مؤثري الفيسبوك، على هذا النحو، تسعى الدراسة الحالية لاستكشاف عواقب نشر التقييمات السلبية (على سبيل المثال: مقاطعة السفر والاستعداد لدفع مقابل أقل للحصول على تذاكر السفر لمدينتى الغردقة ودهب). كما سيتم التحقق من الدور المُعدل لتأييد مؤثري الفيسبوك بين نشر هذه التقييمات وعواقبها. تم استخدام عينة عشوائية بسيطة تمثلت في 582 مسافرًا زاروا هاتين المدينتين خلال العامين الماضيين. أكدت النتائج على إن نشر التقييمات السلبية عبر الإنترنت أثرت إيجابيًا في مقاطعة السفر لهذه المدن والاستعداد لدفع مقابل أقل للحصول على لتذكرة السفر لهذه المقاصد السياحية. علاوة على ذلك، خفضت المستويات العالية من تأييد مؤثري الفيسبوك من قدرة المسافرين المُحتملين لنشر تقييمات سلبية عن هاتان المدينتان، مما قد يُّقلل من احتمالية مقاطعتهم للسفر أو يكونوا أكثر استعدادًا لدفع مقابل أعلى لتذاكر السفر لمثل هذه المقاصد التي تتمتع بمناطق ترفيهية مميزة. بناءً على ذلك، توصي الدراسة بضرورة تعزيز الجهود لمكافحة التقييمات السلبية عبر الإنترنت، سواء من خلال تطوير تقنيات ذكية مدعومة بالأمن السيبراني والبلوكتشين لاكتشافها بسهولة أو توعية المستخدمين حول خطورتها.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية