تأثير الهوية البصرية في تفضيلات السائحين لزيارة الأقصر من منظور الأجيال

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق-جامعة الفيوم

2 قسم ادارة الفنادق-كلية السياحة والفنادق- جامعة قناة السويس

3 قسم الدراسات السياحية – كلية السياحة والفنادق – جامعة الفيوم

المستخلص

على الرغم من أن الزوار المحتملين لزيارة المناطق الثقافية الأكثر امتلاكًا للحضارات القديمة يركزوا دائمًا على الهوية البصرية للمقصد السياحي، إذ تعتبر الهوية البصرية دافعًا محفزًا لجعل هؤلاء الزوار مقبلين على زيارتهم القادمة لهذا المقصد، مع ذلك فإن اختلاف أجيال هؤلاء الزوار قد تؤدي إلى تفضيلات متناقضة لزيارة هذا المقصد السياحي من عدمه وفقًا لمكانته وهيبته بين المقاصد السياحية المتعارف عليها. في هذا الصدد، تزخر الأقصر بالمعالم السياحية والمناطق الآثرية التي تبرز فخامة الحضارة الفرعونية، مما قد يجعل هويتها البصرية من الأمور الأكثر رغبة في استشكافها كأحد السوابق المحفزة لتفضيل الزوار المحتملين لزيارة مقصد ثقافي من منظور أجيال الزوار “جيل الألفية” (الأشخاص الذين ولدوا ما بين (1996-1981 و"جيل المتعطشين للماضي" (الأشخاص الذين ولدوا بين (1964-1946. تم الحصول على 472 استجابة من الزوار المحتملين أي 201 من جيل الألفية millennials و271 من جيل المتعطشين للماضي boomers. تم تحليل البيانات المُجمعة باستخدام SmartPLS 4. أشارت النتائج إلى أن تفضيلات السائحين من جيل الألفية وجيل المتعطشين للماضي لزيارة الأقصر تأثرت إيجابيًا ومعنويًا بالهوية البصرية لمحافظة الأقصر. خلصت النتائج إلى ضرورة توجيه جهود التسويق للأقصر نحو جيل الألفية بشكل أكبر، مع التركيز على تعزيز هويته البصرية واستخدامها بشكل فعال كأداة لجذب هذه الفئة العمرية الشابة. ويجب النظر في تحسين تجربة الزوار وتوفير الخدمات التي تناسب تفضيلات جيل الألفية بالأقصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية