تأثير الثقافة التنظيمية في تحفيز التوجه الإبداعي للعاملين بشركات السياحة المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة قناة السويس كلية السياحة

2 قسم الدراسات السياحية- كلية السياحة والفنادق-جامعة قناة السويس

3 قسم الدراسات السياحية- كلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس

المستخلص

تسعى الشركات السياحية بشكل كبير إلى زيادة الاهتمام بالتوجه الإبداعي بغية التغيير والتطوير في فاعلية الشركات وأهدافها وعملياتها، وأداء العاملين . وتهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير الثقافة التنظيمية في تحفيز التوجه الإبداعي بشركات السياحة المصرية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذى يهدف إلى تحديد العلاقة بين متغيرات الدراسة, واعتمدت الدراسة الميدانية على توزيع استمارات الاستبيان على عينة عشوائية من المديرين بالشركات السياحية في محافظة القاهرة وبلغ عددهم ( 306) مفردة للتعرف على آرائهم بشأن أبعاد متغيرات الدراسة  ، كما تم استخدام معامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار المتعدد لاختبار صحة فروض الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين أبعاد الثقافة التنظيمية (المعتقدات، الاتصالات، الطقوس والاحتفالات) وأبعاد التوجه الإبداعي (تفويض السلطة، التمكين، الثقافة الإبداعية) بشركات السياحة المصرية في محافظة القاهرة، ووجود تأثير إيجابي دال إحصائياً عند مستوى (0.01) لأبعاد الثقافة التنظيمية (المعتقدات، الاتصالات، الطقوس والاحتفالات) في أبعاد التوجه الإبداعي (تفويض السلطة، التمكين، الثقافة الإبداعية) بشركات السياحة المصرية، وقد أوصت الدراسة بضرورة تشجيع ودعم الإدارة العليا بشركات السياحة المصرية لأية أفكار إبداعية جديدة تقدم من قبل العاملين باختلاف مستوياتهم الوظيفية وأيضا ضرورة قيام وزارة السياحة بتوفير الدورات التدريبية لمديري الشركات السياحية المصرية بشأن الثقافات التنظيمية وأهمية تطبيقها بشركاتهم لما لها من تأثير كبير في تحفيز التوجه الإبداعي لدى العاملين.
الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية؛ التوجه الإبداعي؛ شركات السياحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية