مناظر الجوسق في عصر الاسرتي الاولي و الثانية.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الارشاد السياحي, كلية السياحة و الفنادق, جامعة قناة السويس.

2 قسم الارشاد السياحي,كلية السياحة و الفنادق,جامعة قناة السويس

3 کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

4 کلیه السیاحه و الفنادق-جامعة قناة السویس- الاسماعیلیه- مصر

المستخلص

مناظر الجوسق في عهد الاسرتي الاولي و الثانية.

ريم أحمد أمين، فاتن حمدي العليمي، مفيدة حسن الوشاحي,حبيبة محمد المنياوي.



المستخلص:

تأثرت العمارة المصرية القديمة بجغرافيا مصر بصفة عامة و العمارة الدينية كجزء منها فالاستقرار النوعي لمناخ مصر أدي الي أن يتسم أسلوب حياة المصري القديم بالاستقرار و راي أن الالهه لابد أن تستقر هي الاخري في أماكن و أتخذ لها رموزا و هيئات خاصة و أخذوا يصنعون لها التماثيل ويقيمون لها الهياكل ليقدموا اليها فيها القرابين.

كان الهيكل أو المعبد يسمي (بيت الاله) و يغلب الظن أنه كان في الازمنة الاولي مسكن الزعيم أو جزء منه و كانت الهياكل في بداية الامر بسيطة فقد كان الشكل العام لهذم المنشأت أقرب الي معابد بسيطة مستديرة من الاغصان المجدولة في اظهار نفس شكل الكوخ و هو عبارة عن حائط مستدير من أسفل به باب يحمل قبه علي هيئة نصف كره. وعرف طراز من المباني تأثر بالعمارة الدينية الا و هو الجوسق. الجوسق هو أشبه بمقصورة كانت تقام فوق ربوه مرتفعه من الطين المدكوك أو الحجر و تتقدمها بعض الدرجات تعلوها ظله فوق عمودين بواجهتها و له حائط من الخلف وسقف الجوسق علي هيئة سطح منحدر في اتجاهين أو قبو مسطح و قد عثر علي اثنين من النقوش لظله قد استخدمت أثناء الاحتفالات الدينية.



الاهداف:

• التعرف علي مفهوم الجوسق.

• دراسة أنواع الجوسق ووظفيته.

• القاء الضوء علي أهم مناظر الجوسق في المعابد و المقابر في عصر الاسرتي الاولي و الثانية.

الكلمات الدلة:

الجوسق، العمارة الدينية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية