تأثير التسويق بالعمولة على عمليات صنع القرار للسائحين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السياحية ، المعهد المصري العالي للسياحة والفنادق، القاهرة ، مصر

المستخلص

تستكشف هذه الورقة البحثية التأثير المتعدد الأوجه للتسويق بالعمولة على عمليات صنع القرار للسائحين ضمن المجال الواسع لصناعة السياحة. في عصر يهيمن عليه التسويق الرقمي، برز التسويق بالعمولة كأداة مهمة في تشكيل خيارات المستهلكين، لا سيما في قطاع السفر والسياحة. تهدف الدراسة إلى التعمق في الديناميكيات المعقدة والتأكد من الجوانب المؤثرة للتسويق بالعمولة التي توجه سلوكيات صنع القرار لدى السائحين. وتم اعتماد المنهج الكمي، وتم تطوير استمارة الاستبيان. وبلغ حجم العينة 256 سائحاً، تم اختيارهم عشوائياً. وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS (26). تشير النتائج إلى أن التسويق بالعمولة يلعب دورًا مهمًا في كل مرحلة من مراحل عملية صنع القرار السياحي ويلعب دورًا حيويًا في تشكيل خيارات وسلوكيات السائحين في صناعة السياحة. من إدراك الحاجة إلى السفر إلى تقييم الخيارات، واتخاذ قرار الشراء، والتقييم اللاحق للتجربة، تؤثر هذه الخطوات بشكل جماعي على قرارات السائحين وسلوكياتهم المستقبلية في مجال السياحة. وتكشف النتائج عن رؤى مقنعة، وتعرض علاقات إيجابية قوية بين كفاءة عمليات التسويق بالعمولة، وسمات المحتوى، وخصائص المسوق، وأنماط صنع القرار لدى للسائحين. والجدير بالذكر أن الدراسة تؤكد على الدور المحوري للجدارة بالثقة، وملاءمة المحتوى، ومصداقية المسوق، وتفضيلات السائحين في تشكيل عملية صنع القرار بشكل كبير ضمن أطر التسويق بالعمولة. توصي الدراسة بأن الآثار المترتبة على هذه النتائج تمتد إلى ممارسي التسويق وأصحاب المصلحة في الصناعة وواضعي السياسات، مع التركيز على الحاجة إلى استراتيجيات مصممة خصيصا تتماشى مع تفضيلات السائحين لتحسين فعالية التسويق بالعمولة في قطاع السياحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية