أثر عدالة الأسعار علي القيمة المدركة و رضاء العملاء في ظل تغير سعر الصرف في الفنادق في مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم إدارة الفنادق، کلية السياحة والفنادق، جامعة المنيا، المنيا، مصر.

2 قسم إدارة الفنادق- كلية السياحة والفنادق- جامعة المنيا

المستخلص

تُؤثر السياسات الاقتصادية وتقلبات أسعار الصرف بشكل كبير على صناعة الفنادق. تفرض هذه التغيرات ضغطًا إضافيًا على الفنادق، مما يجعلها تضع تركيزها على تقديم قيمة فعّالة مرتبطة بقوة شراء العملاء. يقوم العملاء بمقارنة الأسعار بالفوائد المكتسبة من المنتجات أو الخدمات المقدمة. لذلك، فإن عدالة الأسعار أمر بالغ الأهمية لتحديد القيمة ورضا العملاء، وبشكل خاص عندما تتناسب قيمة المنتج أو الخدمة مع السعر. استنادًا إلى التغير الحالي في سعر الصرف وتأثيره على الأسعار وتقييمات العملاء للمنتجات والخدمات في الفنادق، ونقص الدراسات السابقة التي تتناول هذا الموضوع في مصر. قام البحث بتطوير ودراسة نموذج مفهومي مستند إلى ثلاث نظريات؛ نظرية العدالة، ونظرية الاستحقاق المزدوج، ونظرية عدم تأكيد التوقعات. النموذج المقترح استقصى العلاقة بين عدالة الأسعار والقيمة المدركة ورضا العملاء تحت تغيير سعر الصرف في صناعة الضيافة المصرية. تم توزيع الاستبيانات، سواء الورقية والإلكترونية، على عينة عشوائية طبقية من 384 نزيلاً في فنادق الثلاث والأربع والخمس نجوم في محافظتي البحر الأحمر والأقصر. أظهرت نتائج البحث أن تغير سعر صرف الجنيه المصري تسبب في ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات، وكذلك أسعار الإقامة في الفنادق. وقد أثر هذا التغير بشكل إيجابي على قرارات السائحين بالشراء. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن عدالة الأسعار تؤثر على القيمة المدركة (الوظيفية، العاطفية، الاجتماعية، القيمة مقابل المال)، و رضاء العملاء. بالإضافة إلي ذلك، تعمل القيمة المدركة كوسيط في العلاقة بين عدالة الأسعار ورضاء العملاء. يُسهم هذا البحث في سد الفجوة المعرفية وتقديم نتائج تطبيقية قيمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية